إنهيار الاقتصاد العالمي
كتبهاأبو المعتدل ، في 8 أكتوبر 2008 الساعة: 21:12 م
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لقد غبت عنكم مدة الشهرين وكان غيابا طيبا حيث أنني ذهبت الى أرض الاسراء والمعراج تلك الأرض التى ولدت فيها قبل ثمانية واربعين عاما وتركتها طفلا رضيعا فعدت اليها بعد غياب خمسة واربعين عاما كانت فلسطين والقدس وبلدي سرطة والقلعة التى ولدت فيها كانت جميعها بالنسبة لى ضربا من الخيال الحقيقي
نهاية الامر ذهبت الى نابلس تلك البلد القديمة العظيمة وذهبت الى القدس والتي لا يمكنني ان اصفها هنا باى نوع من التعبير والإنشاء وذهبت الى مسقط رأسي بلدة سرطة وتجولت في ارضنا التى ورثناها ابا عن جد لاكثر من ثلاثمائة عام فاكلت من زيتها وإستظللت بزيتونها وأكلت من تينها ولوزها وصليت على تربتها وحمدت الله
احمد الله على ذلك كثيرا ان بعض الحلم قد تحقق
كانت تلك خبرتي الشخصية خلال الشهرين الماضيين أما ما يحدث الآن في العالم فهو امر أهم بكثير من تلك الأمور الشخصية
ما نشاهده اليوم من إنهيار في المؤسسات البنكية والإستثمارية العالمية وإنهيارات أخرى متتابعة في أسواق الأسهم وميزانيات الدول الصناعية فما هي إلا بداية لإنهيار نظام عالمي إقتصادي وسياسي سيكون مفصلا حقيقيا في تاريخ الانسانية ونقطة تحول محورية في كيفية إدارة الانسان لشؤون دولته وحياته ولكيفية تعامل الانسان مع الانسان الآخر والامة مع الامم الاخري
ادعوكم هنا في هذا الادراج لأن تأخذوا الأمر بجدية فوسائل الاعلام لا تنقل الصورة الحقيقية لما يحصل الآن في العالم لجهل البعد الحقيقي لتلك التغيرات وأيضا لندرة الدارسين الحقيقيين للاقتصاد العالمي وما يترتب عليه من سياسة عالمية ومجتمع إنساني
في هذا الادراج أدعوكم الى حوار مفتوح للاستفار والسؤال عن كل ما تحبون معرفته عن الاقتصاد العالمي وعما يحدث فيه بصفتي كدارس للاقتصاد العالمي في الولايات المتحدة وبصفتي كدارس ناقد للفكر الاقتصادي المعاصر
الاقتصاد علم معقد جدا ولكنه سلس لان العوامل التي يقوم عليها ما هي الا عوامل مترابطة ببعضها البعض ولكن صعوبة المصطلحات الاقتصادية تجعل الغير اقتصادي يعيش حالة المتاهة فى معرفة ما يدور الان في عالم التمويل والبنوك الدولية
ولكي تتم الاستفادة القصوى من هذا الحوار لمن يود المشاركة والتعلم ان يقرا أسالة الآخرين وإجابتي على أسالتهم كي لا نكرر أنفسنا وتذهب الفائدة
سوف أجاوب على كل تعليق بتعليق باذن الله
خذوا فرصة راحة صغيرة من الادراجات التى اعتدنا عليها فمعرفة ما يدور الان في العالم في غاية الاهمية ومن العيب أن يكون العالم الآن يعيش حالة إنهيار والواحد منا لا يعلم ما يدور حوله بالتهائه بقصيدة شعر او كلمات نعبر فيها عن مشاعرنا
فلكل مقام مقال ولكل زمان دولة ورجال
فمقام اليوم هو أن نتصل مع الواقع لندرك ما يدور حولنا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابو المعتدل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : غير مصنف | أرسل الإدراج | دوّن الإدراج

























أكتوبر 9th, 2008 at 9 أكتوبر 2008 2:26 ص
لقد أتيت لكى أحق الحق لأصحابه
أتذكر عندما حادثتنى منذ مايقرب من الشهرين قبل أن تغيب
فى موضوعى “زيارة السيدة العجوز” وكنت أنت القائل بأن أمريكا وإقتصادها فى الطريق لإنهيار مؤكد …
جئت فقط لأقول لك أننى استفدت منك وقتها واقتنعت بكلامك وقتها وقبل أن يحدث ذلك ..
لى فعلاً تساؤلات ولكن فلنجعل هذه المرة للإعتراف بالحق فقط
أكتوبر 9th, 2008 at 9 أكتوبر 2008 2:40 ص
بسم الله
حياك الله اخي الكريم ابو آدم
وشكرا على اطلالتك
ونسال الله الخير لجميع البشر
وجياك الله على أى سؤال حول هذا الموضوع الهام
والسلام
أكتوبر 9th, 2008 at 9 أكتوبر 2008 5:49 ص
اهلا بالعودة
احسدك لزيارتك و تحقيق بعضا من الحلم
اما بالنسبة للاقتصاد العالمي و الاميريكي
ايه جيت و الله جابك اكيد فى اكتر من سؤال يخطر ببالي و طبعا سأستفاد من خبرتك
و لي عودة للسؤاللات ان شاء الله
أكتوبر 9th, 2008 at 9 أكتوبر 2008 12:03 م
السلام عليكم
استاذي العزيزي ..سؤالي هو وبكل اختصار .
هل كان تداول الربا بشتى انواعه سبب رئيسي في إنهيار الاقتصاد العالمي ؟
لاني الاحظ ان البنوك الاسلامية لم تتأثر بالازمة المالية
أكتوبر 9th, 2008 at 9 أكتوبر 2008 12:53 م
هل فعلا البورصة العربية لم تتار بالازمة ؟
اين هو احتياطي البنوك؟ و هل السبب لان العكلة الاميركية لا يوجد مقابلها تغطية بالذهب ؟
أكتوبر 9th, 2008 at 9 أكتوبر 2008 8:37 م
ألاخ مجهول
نعم السبب الرئيسي فى الانهيار هو التركيبة الربوية في الاقتصاد العالمي حيث أن القيمة الصناعية الاقتصادية للانتاج العالمي لا تجاوز العشرين ترليون دولار في جين ان القيمة حجم الاقتصاد العالمي يساوي تقريبا ستون الى سبعين ترليون فمن اين جاء هذا الفرق في القيمة الاقتصادية للانتاج العالمي ؟ جاء من التعاملات الربوية التي ضخمت القيمة الحقيقية للاقتصاد العالمي….
فالاقتصاد الربوى حقيقية يضع قيمة غير حقيقية وواقعية للاقتصاد الحقيقي لانه اقتصاد قائم على المستقبل وليس على الواقع …………..زوكل ما لا يقوم على واقع هو آيل للانهيار وهذا ما نشاهده اليوم
أما البنوك الاسلامية فهي أيضا مرتبطة ارتباطا وثيقا بالنظام البنكي العالمي وسوف يصيبها ما يصيب البنوك الاخري ولكن خلال مدة اطول لانها مرتكزة في الاساس على نظام ربوى عالمي.
أكتوبر 9th, 2008 at 9 أكتوبر 2008 8:51 م
اختنا الكريمة سوزان حياك الله
البورصة العربية تساؤلها الحقيقي هو ليس انها تاثرت ام لم تتاثر مع انها من الاساس منهارة ايضا قبل هذا الانهيار المالي العظيم ولكن الكارثة الاساسية هو ان الاقتصاد القائم على سوق الاسهم هو اقتصاد وهمي حيث ان تغيرات اسعار الاسهم لا تقوم على التغيرات الانتاجية للشركات ولكن تقوم اساسا على ردود الفعل النفغسية التى ليست في الاساس على القدرة الانتاجية للشركة
ولهذا فسوق الاسهم هو اساس اامشكلة في النظام الراسمالي
فالازمة التى يمر بها العالم اليوم كلها بدات من نيويورك جيث المقر الاساسي لسوق الاسهم العالمية
فاسواق العالم كلها متاثرة مباشرة بهذا الانهيار ولعل الاسواق العربية اكثر تاثرا من غيرها لانها لا تقوم على نظام اقتصادي مخطط ومتين ومعظمها قائم على سوق العقار الذي رايسناه ينهار في الكويت وسوف نراه ينهار تبعا في الامارات حيث ان النمو العقاري يجب ان يوازيه نمو اقتصادي في الانتاج اما النمو العقاري في الخليج فيعتقد في فلسفتهم انه هو النمو الاساسي في الاقتصاد وهذا خطا في الفكر الاقتصادي الاستيراتيجي.
اما بالنسبة للمعيار الذهبي للعملة العالمية …فيمكننا ان نقول بان بان نظام الذهب ونظام العملة المتغير (دون ذهب) كلاهما يقومان على النظام الربوي ولكن لو كان المعيار على الذهب لكان الانهيار ياخذ وقتا اطول من نظام العملة المتغير او العائم
والبسبب هو ان نظام الذهب اكثر استقرارا لانه اقل تاثرا بالتقلبات السياسية والاقتصادية حيث ان ان نظام العملة المتغير يقوم اساسا على الاستقرار الاقتصادي والسياسي وعندما دخلت امريكا في حربين واوشكت على ثالثة مع ايران بدا الاحساس العالمي بالشعور بعدم الاستقرار ةهنا بدات حالة عدم الاستقرار العالمية
فيمكنك بان تقولى ان سبب ما يحدث اليسوم في الوق العالمية هو الجو الحربي الذي تكفلت به امريكا واوروبا خلال الثمان سنين الماضية……
جنت على نفسها براقش كما يقول المثل
أكتوبر 10th, 2008 at 10 أكتوبر 2008 7:20 ص
تحياتي
قد لا تصدق إن قلت لك أخي الكريم أنه قبل اكتشافي لتعليقك، كنت أفكر فيك
وأتساءل ترى أين اختفى أخي أبو المعدتل؟ والحمده لله أنه حقق لك الله سبحانه
بعض امنياتك اثناء هذا الغياب الطويل، والحمد لله على عودتك سالما.
——————————————————————————-
الرأس مالية والانهيارات البنكية ، كنتيجةحتمية للتعاملات الربوية..
لأن القيمة الحقيقية للاقتصاد العالمي.أقل بكثير من القيمة النقدية ..
فالفائض الحاصل ما هو الا ربا. ويمحق الربا ويربي الصدقات.
اريد توضيحا اكثر كيف لعب الربا دوره العملي في الانهيار الحاصل؟
دمت بالف خير..
أكتوبر 10th, 2008 at 10 أكتوبر 2008 7:57 ص
الحمد لله على السلامة وبصدق مريت اكتر من مرة لإبحث عن جديدك وأطمئن عليك..
انا بصراحة مش قادرة افهم شو الي صار بالضبط يا ريت باختصار توضحلي كيف حدث هذا الانهيار السريع وهل فعلا اصبحت امريكا في خطر هذا السؤال مهم كتيرة اجابته عندي..
شكرا واعذرني ازا رح أغلبك معي بس أنا مش كتير بفهم بالامور الاقتصادية وما بتابعها متل بقية الامور الاخرى..
أكتوبر 10th, 2008 at 10 أكتوبر 2008 8:58 ص
شكرا لك
خطر على بالي سؤال
اذكر انه قبل دخول اميركا على العراق كانت لديها مشكلة صغيرة بالنسبة للمال و اليوم الحديث يتكرر ان الحل الوحيد لهذه الازمة رغم اقرار الخطة المالية هي الدخول فى الحرب لبيع السلاح و الحرب على ايران ؟
أكتوبر 10th, 2008 at 10 أكتوبر 2008 9:24 ص
مساء الخير
مدونتي تنتظر اطلالتك في
(((((((((((خفايا النفس البشرية ))))))))))))))
وجودك يشرفني
أكتوبر 10th, 2008 at 10 أكتوبر 2008 1:05 م
الحمد لله على سلامتك
وكل عام وانت بخير والاسره الكريمه
************************
أمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييره
أكتوبر 10th, 2008 at 10 أكتوبر 2008 5:03 م
*****************بسم الله الرحمن الرحيم ***************
وددت ان اغتسل بالذكر و اهديكم تسبيحاتي …هدانا الله و هداكم ..
و محا صغار ذنوبنا و الاثام ….و نقى قلوبنا من الهم و الاحزان … ….
و متعنا الله بقراءة القرآن …سورة الكهف و يس و الصافات …………
و الواقعه….و الملك ..و الدخان …
وصلينا على رسول الله و على آله و من والاه حتى يرضي الله عنا …
*********************جمعه مباركة ********************
أكتوبر 10th, 2008 at 10 أكتوبر 2008 5:56 م
هنيئا لك أبا المعتدل بالزيارة المباركة و العاقبة للعودة
أكتوبر 10th, 2008 at 10 أكتوبر 2008 7:21 م
أخي أبو المعتدل السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته.
بداية نحمد الله على عودتك الميمونة و ثانيا نهنئك على تحقق بعض امنياتك اثناء هذا الغياب .
أما بالنسبة لموضوع النقاش فحسب نظرتي المتواضعة حول مسار السياسة الدولية بصفة عامة فإن مثل هذه الأزمة سوف يتكبد ضعفاء العالم ــ و نحن منهم ــ نتائجها .فهكذا كانت الأمور دائما. الغني يخطئ و الفقير يدفع الثمن.
سؤالي : و دون أن تكون مضطرا مثلما تفعل الأنظمة السياسية في بلداننا لما تحاول أن تهدئ من روع الشعوب.. أتمنى أن أعرف بالتقريب ما هي التبعات المباشرة لهذه الأزمة على دولنا. و بالضبط ــ إن أمكن ــ تبعات هذه الأزمة على الدول التي استفادت من فائض في المداخيل مثلما حصل مع الجزائر في السنوات الأخيرة ، بسبب ارتفاع أسعار النفط.
أخيرا أحيي فيك هذه الروح المهتمة بالأولويات و السلام عليكم.
أخوك توفيق.
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 4:07 ص
اخي الغالي ابو المعتدل الف سلام وسلام عليك دوام السلام من رب الانام .
كم افرحني هذا الخبر اولا وكما ذكرت في ادراجك فحقا افتقدتك لما لك من مكانة خاصة في القلب :
“لقد غبت عنكم مدة الشهرين وكان غيابا طيبا حيث أنني ذهبت الى أرض الاسراء والمعراج تلك الأرض التى ولدت فيها قبل ثمانية واربعين عاما وتركتها طفلا رضيعا فعدت اليها بعد غياب خمسة واربعين عاما “.
الحمد لله انك حققت بعضا من حلمك وهو حلم كل واحد منا . رزقنا الله كما رزقك . انه على كل شيء قدير وهو خير الرازقين .
بالنسبة للجزء الثاني من الادراج حقا كما قلت اخي : ” ومن العيب أن يكون العالم الآن يعيش حالة إنهيار والواحد منا لا يعلم ما يدور حوله بالتهائه بقصيدة شعر او كلمات نعبر فيها عن مشاعرنا فلكل مقام مقال ولكل زمان دولة ورجال
فمقام اليوم هو أن نتصل مع الواقع لندرك ما يدور حولنا “.
انني اؤيدك تماما ودعني اعود مجددا ان شاء الله تعالى لتكملة ما عندي .
بكل احترام وتقدير ومحبة لك يا اخي الرائع المميز ابو المعتدل .
استودعك الله تعالى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاعلامية والكاتبة سلام الحاج
من جنوب لبنان
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 6:13 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم وافق أصيل
حياك الله تعالى
يقول تعالى في القرآن الكريم يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفة
والاضعاف المضاعفة هنا لا تقتصر فقط على الربا المركب ولكن أيضا على العقود الاقتصادية الربوية القائما أيضا علي عقود أقتصادية ربوية اخري
وقبل الخوض في التعقيدات نريد أن نعرف ما هو الربا ….
الربا هو شراء المال بالمال ولطالما انه شراء المال بالمال لا يمكن أن يتم الا من خلال مرور الزمن لكي يكون للمال قيمة مقابل المال فالاقتصاد العالمي كله قائم على المستقبل وليس على الحاضر فكل ما نشتريه اليوم ونستهلكه في السوق العالمية فهو ليس بقيمة الحاضر ولكنه بقيمة المستقبل
فالارز الذي تاكله لم يصل اليك من خلال المنتج الا بعد أن تم بيعه في سوق المستقبل في نيويورك من خلال المئسسات البنكية …………
فعقد الارز مثلا اليوم يباع لمدة ثلاث اشهر بنسبة ربوية 5% بمقدار مائة دولار …..فبعد ثلاثة أشهر انت لا تشترى الارز بسعر اليوم ولكن بالسعر الذي بيعت به عقود الارز قبل ثلاثة اشهر ….اذا تحدد السعر قبل ثلاثة اشهر مستقبلا وانت اشتريته بهذا السعر المحدد مسبقا…………………..
انتبه ان هؤلاء المضاربون في بنوك نيويورك والعالم لا يملكون الارز ولا يخزنونه كل ما يملكونه هو العقد ومشكلة هذا العقد امران :
انه يحمل قيمة ربوية تؤدي الى ارتفاع سعر المنتج
والامر الثاني هو ان سعر العقد يحكمه العامل النفسي الذي يتغير بمجرد تصريحات رئيس دولة او تقييم مؤسسة مالية في نيويورك………..فحقيقة الامر ان الاسعار لا علاقة لها بالتكلفة الانتاجية وانما بالعوامل النفسية التى يخضع لها تجار البنوك العالمية
ولهذا السبب لاحظنا ارتفاع البترول والماد الغذائية في الاسواق العالمية لانها كلها خاضعة لهذه البيئة النفسية………………
ماذا نستنتج من هذا ؟
التجارة التى تدار في الحاضر ولا تدار في المستقبل لا تخضع للعوامل النفسية وانما تخضع للعوامل الانتاجية في التكلفة …………..
فهذه هي اهم ميزه من ميزات الاقتصاد الربوي وهو انه اقتصاد غير مستقر لانه يعتمد على العوامل النفسية وليس على العوامل الانتاجية…….
هذا يجعل الاقتصاد العالمي كله في مهب الريح
فمثلا الان مشكلة الاقتصاد العالمي هو ان البنوك العالمية والتى تمكنت في النهاية من محاصرة كل النشاطات التجارية ان لا تتم الا من خلال ابوابها المنتشرة في كل انحاء الكرة الارضية ….هذه البنوك هى التى تقوم بتمويل نشاطات الشركات الصغيرة والكبيرة في العالم
فعلى سبيل المثال
مصنع لانتاج زيت النخيل في الفلبين لا يمكنه ان يقوم بتصدير الزيت الا من خلال البنك
فهذا المصنع يريد تصدير كمية بمقدار مليون دولار الى الجزائر وسوف يصله المبلغ بعد شهر من المشتري في الجزائر
زلكن المصنع يريد ان يدفع تكاليف الانتاج والاجور آخر الشهر فماذا يفعل ؟
يستقرض قرضا من البنك لمدة شهر بنسبة ربوية 5%
فيقوم البنك باقراضه على ان يدفعها خلال شهر تماما دون ان يتاخر يوما
فياخذها المنتج ويصرفها على مصنعه وبعد ان يصله المبلغ من الجزائر يقوم بتسديد المبلغ للبنك
أين المشكلة هنا الان ؟
هو ان البنك هذا قام باعطاء قروض مثل تلك بما هو اكبر من ثيمة البنك نفسه فعلى سبيل المثال لو كانت قيمة الودائع في هذا البنك مليون دولار فيكون البنك قد قام باعطاء قروض ما قيمته عشرة ملايين ……….؟
ولكنه كيف تمكن من أعطاء قروض بعشرة ملايين وقيمة ودائعه فقط مليون واحد ؟
تمكن من القيام بذلك من خلال أخذ قروض قصيرة من البنوك الاخري تماما كما قام صاحب مصنع زيت النخيل به…..فالبنك يقوم باخذ قروض من البنوك الاخرى لكي يقرضها لمقترضين اخر والفارق في النسبة الربوية هى ارباحه……………..
ولكن ما الذي حصل ؟
هو ان البنوك الكبرى ك لهمان برذرز في نيويورك افلست وبنوك اخري افلست وسوق الاسهم انهار الى النصف….فانعدمت الثقة بين البنوك والمؤسسات العالمية فاصبحت البنوك لا تقرض بعضها بعضا والبنوك اصبحت لا تقرض المؤسسات الانتاجية لانه لا يوجد بنكا الان يثق باي مؤسسة اخري لان كل المؤسسات قائمة على القروض الربوية فهي في حالة مديونية عالية…………..
فمن يثق بمن ؟
لا أحد
فتوقفت السوق المالية عن الحركة واصيبت بالشلل الكامل
ما الحل في نظرهم ؟
من اجل اعادة الثقة بين البنوك تقوم الدول الان باعطاء البنوك قروض عالية القيمة قليلة النسبة الربوية من اجل ان تعيد حركة الاقراض بينها ولكن البنوك لا تزال مرعوبة من ذلك فرفعت نسبة الربا بين بعضها البعض واصبحت القروض بينها محدوده الى شكل كبير جدا
ولان كل شركة وبنك يحتاج الى حركة مستمرة من الاقتراض والتسديد فعدم المقدرة على الاقتراض ادت بالبنوك والشركات على اعلان افلاسها……………….
هذا هو التلخيص بايجاز شديد لما يحصل اليوم
وكيفية سير النظام الربوي في ادارة الاقتصاد العالمي
هذا الشرح لا يعطي الصورة الكلية لما يحدث فما يحدث اعظم من ذلك بكثير فهي سلسلة عظيمة من الاحداث المتراكبة والمتراكمة
ولكن تلك الصورة النفسية التى تحدثنا عنها وعن ديناميكيتها تعكس تماما قوله تعالى :
ان الذين ياكلون الربا لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس
ملخص الحديث هو ان الاقتصاد الواقعي والحقيقي يجب ان لا يكون مرتكزا على العوامل النفسية وانما على العوامل الواقعية الانتاجية ولا يتم ذلك الا بتوقف الربا
والسلام عليكم
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 6:40 ص
بسم الله
اختنا الكريمة نجاح ابو الرب
حياك الله وشكرا على اطلالتك والسؤال
ما شرحته اعلاه للاخ وافق اصيل قد يعطيك صورة جليه عما يحدث اليوم
ولكن لكي اضيف بعدا اخر لسؤالك ولشرح ما يحدث في العالم هو ان المحرك الاساسي لانفجار القنبلة البنكية المالية التى نشهدها اليوم هو حرب العراق…..ولكن كيف ؟
حتي الان قرات مئات التحليلات السياسية والاقتصادية ولم اقرا تحليلا يضع الامور في نصابها والسبب هو ان الفكر الاقتصادي العالمي هو فكر تقليدي في معظمه
في الاجابة السابقة اشرت الى ان الاقتصاد العالمي مبني على النظرية الربوية
والنظرية الربوية قائمة على المستقبل
والمستقبل قائم على التحولات والتغيرات النفسية…..وهنا بيت القصيد وهنا ياتي دور حرب العراق
ما سببته حرب العراق هو انها زعزعت الاستقرار النفسي في بنوك الاستثمار العالمية وخاصة بنوك نيويورك………………ز
هذا الشعور في عدم الاستقرار النفسي ادي الى هبوط سوق الاسهم الامريكية هبوطا حادا خلال الاشهر والسنوات……..لهذا السبب اصبح الانسان الامريكي والاوروبي (وهم المستهلكون الاساسيون في العالم لقوتهم الشرائية) اصبحوا يعيشون حالة من عدم الاستقرار النفسي بسبب الحرب الدائمة في يلاد المسلمين اضافة الى ذلك تلويح الادارة الامريكية بالحرب ضد ايران ….وايران ليست دويلة يلعب معها ……فكان التوتر العالمي كبير جدا….والبيت الابيض واوروبا المتحده لا يدركون خطورة تلك اللعبة على الاقتصاد العالمي فاصبح العالم في حالة خوف من الحرب….اضافة الى التراكمات الاخري فاصبح المستهلك الاوروبى والامريكي يحافظون على مصاريفهم اليومية والاشتثمارية هذا ادي الى ركود اقتصادي شديد في الاسيواق العالمية وادي الى كساد في سوق العقار في تلك الدول وسوق العقار محرك اساسي للاقتصاد العالمي
في نفس الوقت قام المضاربون في البنوك العالمية من التوقف عن عن المضاربة في سوق الاسهم واصبحوا يضاربون في سوق البترول والمواد الغذائية وماد البناء مما ادي الى ارتفاع شديد في تكلفة الحياة اليومية للامريكان والاوروبين فلفلس كثير من الامريكان والاوروبيون واصبحوا غير قادرين على سداد دفعاتهم الشهرية لمنازلهم الباهضة الثمن فحصا انهيار لسوق العقار في امريكا مما ادي بالامريكان الى هجر منازلهم والتوقف عن دفعاتهم الشهرية واعلان افلاسهم وبلغ عدد تلك المنازل مليون وربع منزل زما قيمته ترليون دولار من الخسائر للبنوك التى قامت بادانة هؤلاء المفلسين فافلست اكبر شركتين للعقار في امريكا كانت تدير ما قيمته 5 ترليون دولار من العقار…………………
والشركة عندما تفلس لا تفلس لوحدها بل تفلي معها شركات اخري لان كل شركة عليها ديون بالمليارات من الشركات الاخري فمفلس واحد يؤدي الى افلاس العشرات من الشركات….ونحن الان في الحقيقة على الرغم من البنوك العالمية خسرت ما يقارب الخمسة وعشرين ترليون اى ما يقارب نصف قيمة الاقتصاد العالمي ولكننا سوف نشاهد خا\لال الاسابيع القادمة افلاسات كبيرة جدا
واعتقد اعتقادا جازما اننا خلال سنة بان الافلاسات سوف تخرج عن طور الشركات لنجد دولا تعلن افلاسها وعدم مقدرتها على سداد ديونها العالمية للبنوك العالمية وهذا مما سيزيد الطين بلة كبيرة جدا
وهذا شرح أخر للازمة من اتجاه آخر ولكنه يضع الحروب والعقار في الصورة بشكل مختلف عن الشرح السابق للاخ وافق أصيل
حياك الله اختنا واسال الله ان تكوني فهمتي ما يحدث من هذا الشرح الذي اتوخي قدر الامكان ان يكون مبسطا
والسلام عليكم
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 6:47 ص
بسم الله
اختنا الكريمة سوزان
حياك الله
في الحقيقة ان الحرب على العراق ليس لها سبب واحد
فبيع السلاح قد يكون اقل تلك الاسباب لتلك الحرب
اما ايران فقد تكون هي هدف اخر لامريكا على المدي الطويل
واما تحسين الاقتصاد الامريكي من خلال الحرب فهو ايضا سبب ضعيف جدا
ولكن الولايات المتحده تستهلك ربع الانتاج العالمي من البترول يوميا فهي في قمة الاتكال على البترول فالسيطرة على منابع البترول امر هام جدا بالنسبة لامريكا على المدى الطويل وليس على المدي القصير فالحرب على العراق كانت حربا استيراتيجية للمدي الطويل
واضيفي الى ذلك المد الاسلامي والتغيرات الدينية في المنطقة وصعود روسيا والصين الى الساحة العالمية البترولية والاقتصادية والسياسية
فكل تلك التغيرات هى لا محالة سوف تنقص من الماكنة الامريكية خلال العقود القادمة ولهذا قامت بغزو العراق
ولكن جنت على نفسها براقش
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 7:06 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم توفيق التلمساني
حياك الله واسعدني اطلالتك والحمد لله
اخي توفيق
ما يحصل اليوم حقيقة هو تغير محورى لسكان الكرة الارضية
فعلى المدي القصير كما توقعت قبل اشهر حين ارتفع سعر كيلو العدس من نصف دينار الى دينارين ونصف والبترول ارتفع الى 148 دولارا للبرميل….فقد توقعت ان يهبط هبوطا حادا خلال أشهر لان هذا التغير في الاسعار ما الا تغير في اساليب التمويل والتجارة بالمال ولا علاقة له بالانتاج والاستهلاك
والان نحن نشهد سقوط الاسعار بشكل مفاجئ والسبب هو ان تلك البنوك الاستثمارية التى كانت تتاجر بعقود البترول وعقود المواد الغذائية ومواد البناء اصبحت تلك البنوك لانعدام السيولة البنكية تبيع العقود على خسارة وبسبب تاكدهم من هبوط عالمي في الاقتصاد اصبحت عقود المستقبل لتلك السلع والماد ارخص من السابق واعتقد بان سعر برميا البترول سوف يهبط الى العشرين دولار الا اذا اصبح هناك حرب وهذا امر لا يزال محتملا لان الانهيار في الاسواق العالمية لا يقل مداه عن طوفان نوح عليه السلام
فهذا اخي توفيق هو اهم اثر على المستهلك العادي الفقير هو انه سوف يمكنه ان يعود الى اكل شوربة العدس وسوف يمكنه ان يقلى بيضا بدلا من ان يغليه وسوف تخف عنه موجة الغلاء بشكل عام
اما مع هبوط البترول المستمر فسوف نشاهد انهيار للاقتصاد الخليجي الذي قام بايداع 90 % من ايراداته في بنوك اروروبا وامريكا وايضا سوف تقل دخول تلك الدول التى قامت بمشاريع عقارية هائلة التكلفة لا علاقة لها بصحة الاقتصاد وقوته….فلا استبعد ان تفلس دول الخليج مع هذا الطوفان كما كانت مفلسه في التسعينات حين كان برميل البترول 10 دولار
ولكن هل سوف يصاحب تلك التغيرات العالمية في الاقتصاد تغيرات سياسية؟
فهذا أمر يصعب التكهن فيه الا اذا قامت امريكا بالانسحاب من العراق على اثر انهيارها الاقتصادي فهنا قد نجد فجوة سياسية في الخليج قد يكون لها اثرا كبيرا على الخارطة السياسية في الوطن العربي
ارى ان التغيرات السياسية على المدي القصير غير ممكنه ولكن على المدي المتوسط سوف نرى تغيرات سياسية حقيقية في المنطقة لان هذا الانهيار الاقتصادي على الرغم من تسارعه ولكن الحجم عظيم فسوف ياخذ وقتا متوسطا لكي نري ملامح الصورة التى سوف يرسمها هذا الطوفان
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 11:34 ص
افتقدتك كثيراً والف الحمد لله على سلامتك وهنيئاً لك تلك الزياره “الحلم”، ولنا نحن ابناء الشتات أن نحلم بمثل زيارتك لعل الحلم يتحقق يوماً وإن لم يتحقق يكفي ان ينثرونا رماداً يختلط بتراب فلسطين. (ربما هذا جواب على سؤالك عندي)
والسؤال فيما يخص موضوعك
هل ستستطيع امريكا حامية النظام الرأسمالي ان تتخطى هذه الازمه رغم ما تعانيه من صعوبات ماليه وفشل في حروبها القائمة في العراق وافغانستان؟
وهل الانهيارات المتتالية في اقتصاد الدول هو ناتج عن سوء في التخطيط أم هي انهيارات تابعه لما يجري في امريكا بسبب هيمنة “الدولار”؟
كيف يمكن للدول المتضررة ان تتجنب مثل هذه الكوارث مستقبلاً؟
تحياتي لك ودمت بخير
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 1:09 م
@@@@@@@@@@@@@
@@@@@@@
ملاحظة على الأزمة المالية الأمريكية العالمية …
“”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”
أمريكا هى القوة الأكبر عالميا على المستوى العسكرى و المستوى الأقتصادى … و من ثم السياسى .. و على المستوى العسكرى وقعت فى فخ فيتنام من أربعة عقود و كانت مأساة عسكرية و أجتماعية لها ثم كررت خطيئتها فى أفغانستان و تبعتها بالعراق و هاهى اليوم تحاول مع حلفائها و أزنابها وضع سيناريو رحيل يحفظ لها بعض ماء الوجه … !!!!! سقوط عسكرى مزرى لا نجاح سياسى و لا أجتماعى و لا أقتصادى على الأطلاق …. و ها هى تنكشف أقتصاديا … كيف بين عشية و ضحاها تصبح الدولة التى تعرف ماركة و لون ملابس زعماء العرب الداخلية و صدقها بسذاجة جل العرب لا تعرف بوادر أزمة كارثية قبل حلولها …؟؟؟ الأمبراطورية المسلحة بالعلم حتى صدقها العالم أنها تعلم الغيب ذاته لا تعلم ما سيحدث بعد ساعة لأقتصادها … !!!!
أليس فى ذلك أشارة من المولى لأمرين :
1
كيان أجوف مفرغ داخليا هش حيث قام على باطل من أرض مغتصبة و دماء هنود حمر أبرياء لا تنبهروا به فلن يصل مهما وصل الى قوم عاد و لا التتار و لا الرومان … لا يغرنكم تقلب الذين كفروا فى البلاد أعدوا العدة و تسلوا ما استطعتم و نصر الله ليس ببعيد …!!!
2
أليس ما حدث هو من توابع الربا .. و ليس الربا فحسب .. بل هو الربا أضعافا مضاعفة …!!! تحليلات المختصين حتى من خارج الصف المسلم تصل الى ذلك و ان لم يستعملوا هذا التعبير … أليست أشارة أخرى من المولى الى الرجوع لشرع الله و التفكير فى حل للمعادلة الصعبة و المسألة العسيرة فى كيفية وجود بنوك و نظام مصرفى راقى متكور و فى ذات الوقت ينأى عن الربا …؟؟؟
ربما تكون بالفعل أشارات من المولى للأستعداد ليوم نصر حتى و لو لم ندركه فلم يعد هناك وحى و لكن لا زال كتابه سبحانه بين أيدينا :
” و كان حقا علينا نصر المؤمنين ” … الروم 47
صدق الله العظيم
@@@@
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 3:34 م
علقت قبل أيام واختفى تعليقي للأسف..
بدايةً أهنئك بزيارة بلدك ووطنك فلسطين.. ويا ريتك بقيت..
وثاانياً مشكور على المبادرة الجميلة..
باعتقادي سبب تفاقم الأزمة المالية الحالية ووصولها لدول أخرى وللعالم بأسره هو سياسة وحدانية السوق التي اتبعتها ولا زال\ات تحاول تطبيقها الولايات المتحدة بالسيطرة على السوقالعالمي ككل مما جعل أزمة الولايات المتحدة أزمة للكثير من دول العالم..
هل باعتقادك تستفيد دول الممانعة من الأزمة المالية؟ (روسيا إيران؟) أم هي أيضاً من المتضررين وكيف.؟,,
تحياتي لك أخي ومبارك عودتك.. ويا ريتك ما هاجرت كمان مرة..
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 10:27 م
“ومن العيب أن يكون العالم الآن يعيش حالة إنهيار والواحد منا لا يعلم ما يدور حوله بالتهائه بقصيدة شعر او كلمات نعبر فيها عن مشاعرنا”
الأخ ابو المعتدل المحترم
قبل أن أطرح سؤالي بخصوص الموضوع اسمح لي أن اخالفك الرأي بما قصصته من ادراجك اعلاه،،فإن انتظر الشاعر استقرار العالم كي يهنأ بقصيدة أو نص فلن يصل ابداً ولن يُكتب شيء،وسيفقد العالم تلك الفسحة المتبقية من الضوء، ولا بل وقد يختفي النفق ايضاً.
هل من الممكن ان تكون هذه الأزمة مفتعلة بهدف اسقاط النظرية الرأسمالية والخروج بنظرية اقتصادية جديدة قد تغير النظام العالمي بأكمله؟
او هل من الممكن ان تكون قد حدثت نتيجة لتواطؤ معين من الحكومة الامريكية تمهيداً لخطة سياسية جديدة بهدف تغيير الخارطة العالمية ؟
واخيراً
تتأثر الدول بالأزمة الحالية تبعاً لحجم الاستثمارات الاجنبية فيها وهذا ما حصل في كل من البحرين وقطر وبعض دول الخليج،،فهل تعتبر دولة كفلسطين خارج حدود هذه الازمة لخلوها من الاستثمارات الاجنبية اولا ولضالة حجمها المالي الذي لا يتجاوز ال”اربع مليارات دولار” في كافة البنوك الفلسطينية بفروعها المحلية وغير المحلية؟
هذا في حال لم تتعدى الازمة الجانب الاقتصادي الى الصراعات الدولية واظن انها ستتعدى ذلك وبتسارع كبير ان لم يتم احتوائها،، فهل من الممكن ان تحتوى ازمة كهذه دون تمحق وجه العالم الحديث وتغير صورته كما حصل في الأزمة العالمية الخطيرة عام 1929 كما أظن، لست اكيدة من دقة التاريخ اعذرني؟؟
بعيدا عن الأزمات والصراعات دعني اهنئك بزيارتك لفلسطين واتمنى لك دوام التواصل مع من تحب
وقبل ان انهي اتمنى ان تعذر اسئلتي ان كانت ساذجة بعض الشيء فلست بخبيرة او حتى ملمة بالاقتصاد، لكن الأمر بات يؤرق الجميع دون استثناء، حتى الشعراء والادباء..
تحيتي
أكتوبر 11th, 2008 at 11 أكتوبر 2008 11:26 م
بسم الله الرحمن الرحيم
اختنا الكريمة سلام الحاج
حياك الله
وشكرا على اتصالك الدائم
وبارك الله لك في عملك
الذي تقومين به من رعاية للمسنين
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 12:00 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
حياك الله….
ما يحصل اليوم في بنوك شتات العالم سيجمعنا من شتات الارض باذن الله لانه مشهد أخير كما اراه وتبعاته السياسية ستكون عميقة جدا كما شاهدنا انفراجا في الساحة الفلسطينية حيث ان اروروبا وامريكا الان في شغل شاغل عما يحصل في فلسطين وعما يحصل مع زبائنها هناك…فعلى الزبون ان يدرك مدي التغيرات التى حوله والاحظ انه قد ادرك
هذا من جانب
اما عن السؤال هل يمكن لامريكا ان تتخطي تلك الازمة
فلقد قرات مئات المقالات والتحليلات عوضا عن تحليلي الشخصي حيث انني لا زلت ارقب الاقتصاد الامريكي لمدة ربع القرن فهناك اجماع بين الجميع بانهم لا يعلمون كيف ستهبط تلك الطائرة المتعثرة في الجو واين ستهبط وهل ستهبط ام انها سوف تقع على الارض لتتحول الى قطع ممزقة…………….الشعور السائد بين المحللين هو عدم المعرفة والخوف من الارتطام والتمزق الكامل……….وهذا ما اعتقده شخصيا حيث ان الارقام التى تتحدث عنه هذه الازمة ليست ارقام من الواقع فهي من ضرب الخيال….عندما نتحدث عن المساعدات الدولية لشعب كامل محتل نتحدث عن الملاين وعندما نتحدث عن استثمار خليجي عقارى فاننا نتحدث عن عشرات الملايارات ولكن الان يا اخي لغة الملايارات انتهت…فنحن الان نتحدث عن الترليونات التى تتمزق في الهواء من خلال هذا الطزفان المالى…..فكلمة أزمة لا تعطي الوصف الحقيقي…فتلك ليست بازمة انما هي دمار بطيئ ولكنه متسارع للاقتصاد العالمي
فالولايات المتحدة حتى الان ضخت في السوق المالية ما يزيد عن الترليون دولار واوروبا كذلك والعجز المالى في الخزانة الامريكية سوف يتراوح ما بين الترليون ونصف الى ترليونين…………..
ناهيك عن ان سوق الاسهم وحده حتى قبل يومي كان قد خسر 25 ترليون والحبل على الجرار كما يقول المثل …فالخسارة اليومية لاسواق الاسهم تصل بمئات المليارات
حتى ان روسيا اكبر اربعة مليارديرات حسروا خلال عشرة ايام في البورصة الروسية ما لا يقل عن 230 مليار وليس مليون…………تصور….هذه روسيا وليس اوروبا وامريكا
كل محاولات الانقاذ تلك ما هي الا اموال تكب في المجاري لان المشكلة ليس نقص فى الاموال وانما تفريز كامل للاموال فالامريكن وهم ربع اقتصاد العالم بمجموعه مدان للبنوك فاين نقودهم؟ مع البنوك…..والاوروبيةن كذلك واوروبا تمثل ثلث افتصاد العالم تقربا حيث ان حجمها الاقتصادي حوالى 18 ترليون مقارنة مع 14 ترليون لامريكا و7 ترليون لليابان
كل تلك الاموال بيد البنوك
لو نظرت الى بنوك اوروبا لوجدت ان بنكا واحدا يعادل في قيمته قيمة دولته كما في حالة المانيا وبنك سويسرى حجمه اربعة اضعاف حجم اقتصاد سويسرا وكذلك الحال في كل بنوك اوروبا…..فما بالك يتلك البنوك حين تنهار وقد انها الكثير منها والاباقي ينتظر الانهيار
مجموعة السبع اجتمعوا على لا يجعلوا مصرفا اوروبيا او امريكيا او يابانيا ان ينهار اي انهم سوف يستمرون في عملية ضخ المال ولكن كل تلك الدول تمتلك عجزا حادا في ميزاغنياتها بدون استثناء فمن اين سوف ياتون بالمال ؟
ان اردوا طباعته فسوف تنهار سوق العملة العالمية وبالتالى تنها السوق الانتاجىة والاستهلاكية ….فالصومال يمكنها ان تطبع نقودا…اليس كذلك ؟
فجوابي هو انه لا مخرج وكل عمليات الانقاذ ما هي الا تخبط والكثير منهم يعلمون ذلك ولكن ذلك هو مبلغ علمهم الاقتصادي
اما بالنسبة لسوالك الثاني وهو هل يمكن لهم ان يتجنبوا مثل هذا الحدث في المستقبل
فاقول بان هذا الحدث ليس نتيجة خطا في الادارة واهمال وانما هو نتيجة خطا في الفكر الاقتصادي ذاته فالنتيجة هذه حثمية ومن اجل التفصيل ارجع الى شرحي مع سؤال الاخ
وافق أصيل اعلاه حول التركيبة النفسية للاقتصاد العالمي
وحياك اللهالسلام
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 12:02 ص
صدقت اخي عادل سعيد
وحياك الله
فان ما يحصا ما هو الا نتيجة حتمية لنظام الربا
فكما قال تعالى يمحق الله الربا ويربي الصدقات
ونحن نشاهد اليوم عملية المحق التام
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 12:08 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي محمود ابو عريشة
جياك الله
دول الممانعة روسيا وايران وغيرها كلها سوف تتاثر بذلك الطوفان ولكن لن يكون تاثرها كتاثر الدول لاالغربية التى يقوم اقتصادها برمته على الممارسة الربوية
ولكنها سوف تتاثر تاثرا شديدا بهبوط اسعار البترول والتى اتوقعه ان تهبط الى العشرينات او دون ذلك الا اذا تمت حرب على ايران فحينها لكل حديث حديث
فشهر العسل الذي شهدته الدول المنتجة للبترول بفضل المضاربات المالية في نيويورك سوف ينتهي عما قريب وسوف نري كثيرا من الافلاسات في دول الخليج العربي
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 12:21 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخت رنين حياك الله
ما يحصل في العالبم لا يوجد ما فيه اي شيئ مفتعل على الاطلاق فهو انهيار حاصل امام اعيننا والدول الان تري نفسها في دور الانهيار…..اقول الدول وليس البنوك….نعم
فالبنوك العالمية تبين الان انها اكبر من دولها وكيف يمكن للصغير ان ينقذ الكبير …..حالى تناقض عجيبة ما يحصل
اعني بذلك ان البنوك الامريكية بمجموعها اكثر ثراءا من الدولة الامريكية بعينها عدة مرات
وكذلك اوروبا فمن المستحيل ان تقوم تلك الدول بانقاذ تلك البنوك التى هى اضخم منها اساسا
اما بالنسبة لعلاقة تلك الكارثة بالاقتصاد الفلسطيني الصغير فالاقتصاد الفلسطسني مرتبط تمام الارتباط بالاقتصاد الاسرئيلى والاقتصاد الاسرائيلى مرتبط تمام الارتباط بالاقتصاد الامريكي والاوروبي وذلك يعني ان الاقتصاد الاسرائيلى سوف ينها تباعا مع الاقتصاد الامريكي-اوروبي ولكن الاقتصاد الفلسطيني لن يتاثر ذلك التاثر المباشر لانه يقوم على ادني المقومات الاقتصادية التى يمكن للفقير ان يقوم عليها
وهذه اشارة ان تلك الكاؤثة العالمية سوف يكون اثرها الادني على الدول الفقيرة التى تفتقد للنظم البنكية الربوية
اما ما حصل في امريكا عام 1929 فالامريكان يعتقدون ان ما يحصل الان قد يؤدي الى ما حصل في ذلك العام ولكن ما حصل في ذلك العام هو انهيار 24% من سوق الاسهم الامريكية….اما ما نشاهده اليوم فانهيار الاسهم الامريكية زاد عن ال 24 % ولكنه انهيار من شكل اخر لانه في ذلك الحين لم يكن الاقتصاد العالمي مترابطا ذلك الترابط المالى المادي المعقد ولم تكن ضروفه السياسية مماثلة لضروف اليوم
فهذا انهيار من نوع أخر….فكما يقول بعض المايين الامريكان ما نشاهده اليوم امر غريب لا يمكننا فهمه…فهو كذلك صم بكم عمي فهم لا يعقلون
وتذكري يا رنين بان السؤال هو الطريق الوحيد الى العلم
وحياك الله وان كانت عندك قصيدة شعر فهاتيها لاننا تعلمنا الا ن درسا فيما يحدث حولنا
والسلام عليكم
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 5:29 ص
اخي ابا المعتدل : اولا الحمد لله على السلامة ,,,, سعدت بما قرأت لك عزيزي ’’’’’
وما بعد تسونامي الاقتصاد الا زلزال الانهيار ,,, وانه لقريب ,,, اللهم جنبنا عواقبه ,,,
واجعل تدبيرهم في تدميرهم ,,,,,
جديدي قصيدة لصاحب فضل على الناس : مطلعها يقول :
مِسك ٌ توطَّنَ في الانحاء ِ وانْتسبا====اضْفى عَلى الروض ِ إبداعا ً ولا عَجَبَا
أهْلُ المعارف ِ مَن فازوا بتكْرمَة ٍ====عِندَ الاله ِ وكانوا الوَدْقَ والسُّحُبَا
تحياتي لك ,,,,,
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 6:45 ص
حمدا لله على سلامة العودة، ومبارك عليك معانقة الأرض والأهل في فلسطين الحبيبة.
ياه! غياب 45 عاما؟ إنه غياب بطول العمر!
أتفق معك وأختلف حول أولوية موضوعات الكتابة. صحيح أن متابعة أحوال الاقتصاد العالمي
الآن فرض واجب وليس فرض كفاية، لكن الكتابة عن رحلتك يمكنك فقط أن تتولاها، بينما
كثيرون غيرك يمكنهم الكتابة أيضا عن الشأن المالي والاقتصادي.
على أي حال، استفدت كثيرا من إجاباتك جزاك الله خيرا، فتبسيط العلوم موهبة، والكتابة
عن الاقتصاد لغير الاقتصاديين مهمة ليست سهلة.
ومع اهتمامي المستمر لجديد إجاباتك الاقتصادية، سأظل أترقب تدويناتك عن رحلة العمر.
ولا يفوتني انتظارك عندي، إذ مضى وقت طويل منذ إطلالتك السابقة في مدونتي قبل
الصيف.
إلى لقاء متجدد.
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 6:50 ص
معذرة. فاتتني ملاحظة فنية.
من حسن الحظ أن الحوار الاقتصادي يتم في مساحة التعليقات ذات الخلفية البيضاء حيث
القراءة مريحة، لكن الموضوع الرئيسي في مدونتك يصعب قراءته لكون الخلفية قاتمة
والخط أسود.
أرجو الاهتمام بهذه الملاحظة، وشكرا
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 10:07 ص
أخي أبو المعتدل
صباح الخيرات والأنوار
حمدا لله على سلامتك ولن أقول أحسدك ولكنها الغبطة على زيارة الوطن
وتنسم هوائه والمشي فوق ترابه ………..كم أتمنى من الله أن يكتب لنا
زيارته ولو مرة واحدة قبل الممات
كان سؤالي من ظمن الاسئلة المطروحة من الأخوة وكنت زرتك سابقا وتركت
السؤال ولكن مكتوب كان به علة وما زالت
كان السؤال هل ما يحدث حقيقة أو مجرد افتعال للتغير وقد سألته الأخت رنين
كل الشكر والإحترام لك
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 11:06 م
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم فنجان شاي
حياك الله
وقد استمتعت بفنجان الشاي معك خاصة ان الشاي فيه ثقيل والسكر قليل وهذا شاي مناسب في قوة نكهته لتلك الفترة المفصلية في تاريخ البشرية ونحن نري الانهيار لاقتصاد العالم الربوي …………..
ولاجل الاستمتاع بفنجان الشاي هذا قمت بتغيير واجهة المدونة ووشيتها بالوردي لان الايام المقبلة رغم بؤسها ولكنها ايام وردية باذن الله………..فشكرا على توجيهي هنا.
حياك الله
والسلام عليكم
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 11:14 م
اختنا الطيبة ام ليث
السلام عليكم
ما يحدث اختاه حقيقي لا جدل فيه
وهو يحدث في ضمن قوله تعالى ( يخربون بيوتهم بايديهم وايدي المؤمنين فاعتبروا يا اولى الابصار………. ولا دور للمؤمنين هنا الا انهم كانوا يدعون في دعائهم بسبب ضعفهم على الظالم…ذلك الظالم الذي امتص دماء البشر يالقروض الربوية التى انهكت الامم الفقيرة وسرقت مستقبل اجيالها لقرون قادمة……….
فكما اننا الان نشاهد الانهيارات في البورصة العالمية والبنوك العالمية فخلال المستقبل القريب سنشاهد انهيار آخر في القروض الربوية التى تدين بها الدول الفقيرة كمصر ولبنان والارجنتين والبرازيل والباكستان ,,,,و,,,,,و…….لتلك البنوك الدولية………
فما علينا هنا اختنا ام ليث الا الصبر …..فالاحداث تتسارع وانا ارتقبها يوما بعد يوم باخمسة لا تقل عن اهتمام اصحاب البنوك انفسهم لما يحدث في عالمهم الربوي
حياك المولي
والسلام عليكم
أكتوبر 12th, 2008 at 12 أكتوبر 2008 11:40 م
سلام الله عليك ورحمته وبركاته اخانا الفاضل ابا المعتدل
اهنئك على زيارة الوطن بعد اكثر من اربعة عقود من البعد والغربة
وارجوا ان تكون استمتعت بهذه الزيارة وان شاءالله لن تكون اخر زيارة..
برايي ان الربا هو السبب الرئيسي وراء انهيار الاقتصاد العالمي ولا نستبعد
ان ينهار الاقتصاد العربي ايضا جراء ذالك فالكثير من البنوك الاسلامية
اصبحت تحلل الربا .
مااصاب الاسواق العالمية ماهي الا اية من ايات الله وهي نهاية الانظمة الربوية
ان تمحق وتفلس وتنتهي وتبور ولعذاب الاخرة اكبر لو كانوا يعلمون..
احترامي وتقديري لك
ياسمين الطائي
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 1:22 ص
هنيئا لنا عودتك زميلنا العزيز….وبالنسبة للإقتصاد فأنا كنت بليدة فيه أوي بس هسألك علي أدي طيب أمريكا وأوروبا ودبي وغيرهم بيقولوا السبب السوق العقاري أو إقراض البنوك للأفراض الغير مدروس أو…..أو…….طيب في مصر بقي بيقولوا مافيش أي أخطاء في إتخاذ قرارات ماليه وسوق العقارات الحمد لله ميه ميه وجميع المؤسسات الماليه وغيرها حالتها في مكسب دائم طيب ليه تأثرت أسواق المال فيها هل ده راجع لخوف الناس وجهلههم بمؤسسات بلدهم وميزانياتها ؟ يعني كده زي مابيقولوا بالعربي لو حد حدف حد بطوبة في البورصه تنزل للون الأحمر علي طول؟ وألا إيه بالضبط …….أشكرك زميلي علي سعة صدرك وخالص تحياتي
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 2:30 ص
نعم اختنا الكريمة ياسمين الطائي
صدقت والله
تلك هي النتيجة الحتمية للربا
وما نشهده اليوم من جنون وخوف ورعب قد يهدا قليلا وسوف يعتقد الجميع منهم ان الروع قد زال وان الاسواق المالية قد استعادت السيطرة على السوق العالمية ولكننا سنشهد انهيارات متتالية في السوق العالمية خلال الشهور المقبلة
حياك الله اختنا ياسمين
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 2:37 ص
حياك الله اختنا لولي
يا لولي انت لست بليدة في الاقتصاد ولكن من سؤالك واضح انك مهتمة بما يحصل حولك
فالاسواق العقارية في العالم العربي كلة ناتجه عن ارتفاع اسعار البترول والتى جنت دول الخليج منها اموال خيالية يصعب تصورها ولان دول الخليج لا تملك الحجم الاقتصادي لاشتثمار اموالها في بلادها فقامت باشتثمار معظم اموالها في امريكا واوروبا وقليل منها في الدول العربية في العقار…………ولكن دول الخليج واصحاب رؤوس الاموال مصابة بالذعر ايضا لانها خسرت المليارات في الاسواق العالمية والتى لا يعلن عنها رسميا وغير رسميا……………..
اضيفي الى ذلك انه لا يوجد في العالم اقتصاد مستقل ولن يتاثر بما يحصل في العالم فالبنوك الاجنبية هي التى تسيطر على بنوك العالم العربي جميعها فالبنك العربي لا يمكنه ان يحرك ماله اذا لم توافق على ذلك بنوك نيويورك اى ان البنوك العربية ما هي الا بنوك اجنبية بالوكالة…………..
فالانهيار سوف يعم الجميع يا لولي واقتصاد العقار سوف ينهار لا محالة لانه اقتصاد خادع لا يقوم على الانتاجية الاقتصادية
حياك الله يا لولي
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 4:48 ص
السلام عليكم :
تحليل جميل استفدت منه بصدق ، وهكذا تكون المدونات والتدوين ..
أما عن الأزمة الحالية :
فيا رب ينهدم سوق العقارات على دماغ أصحابه وكل من له صلة به ، اللهم آمين …
يا أخي أنا كان إيجاري بإمارة الشارقة (الإمارات) تسعة آلاف منذ أقل من ثلاث سنوات ، ثم جاء مالك جديد فرفع الإيجار إلى (26.000) دفعة واحدة. والآن نفس المالك يطالب جميع السكان ويخبرهم بأن التجديد بعد السنة الثالثة سيكون (60.000)!!! فهل يعقل أن يرتفع الإيجار من (9) آلاف إلى (60) ألف خلال ثلاث سنوات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ولا يوجد قانون سوى قانون الغاب ، وطبعاً هذا القانون في صالح القوي والغني فقط ، ضد الفقير والبسيط والمسكين ..
فيا رب ينهدم على دماغ كل الظالمين ، اللهم آمين..
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 8:27 ص
أرفع القبعة …احتراما لهذا الفكر المحترم من شخص فاضل لا يبخل بوقته وعلمه
زادك الله علما
تحياتى
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 11:17 ص
أبو المعتدل
تمنيت لو أملك بعض الأسئلة
لكنك كفّيت و وفّيت كما يقولون
في ردودك على الإخوة و الأخوات
الحمدلله على السلامة يا راجع من السفر
و أتمنى أن تتحقّق أحلامك كاملة
و تعود لمعانقة أرض الوطن الى الأبد
و أن يمنحك الله العمر المديد لترى تراب القدس
تحرّر من الأنجاس
كن بخير
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 6:54 م
الفاضل / أبو المعتدل
اولاً حمدا لله على سلامتك سعدت جدا بزيارتك للقدس أتمنى ان نحظى بهذه
الأمنية جميعاً عرب ومسلمون من شتى بقاع الوطن العربي لإنك تعلم كيف أن
هذه القطعة المباركة كم هي غالية على كل عربي شريف
تحية ملؤها المودة
ولي عودة للسؤال
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 7:25 م
ادراج متميز استمتعت به كثيرا
ويسعدني ان اتواجد هنا دوما للإطلاع والفائدة على هذه المدونة المتألقة ان شاء الله تعالى
تحياتي واحترامي
عبيد خلف العنزي
أكتوبر 13th, 2008 at 13 أكتوبر 2008 8:59 م
ابو المعتدل
استفدت كثيرا من قراءة ردودك
وسعيدة بانك حققت جزءا من الحلم
تحياتي
أكتوبر 14th, 2008 at 14 أكتوبر 2008 12:45 ص
ابو المعتدل
اخي
عسى الله ان يمن علينا ويتحقق حلمك كاملاً
أكتوبر 14th, 2008 at 14 أكتوبر 2008 1:17 ص
أخى الحبيب
كنت أتمنى لو استطعت أن تشرح لى الخطة التى وضعوها لحل المشكلة
وجزاك الله خير
أكتوبر 14th, 2008 at 14 أكتوبر 2008 3:44 ص
السلام عليكم
كيف الحال اخوي وكل سنة وانت طيب وحمد لله على سلامتك
موضوع مهم جدا , وفعلا لا يوجد مصدر نستطيع ان ناخذ منه الخبر اليقين عما يحدث فالكل إما في حالة صدمة او نشر معلومات لطمأنة المواطن العربي من خلال تنبؤات وأوهام
طيب يا سيدي طالما انك خبير عندي سؤال بسيط جدا : )
اذا عندي مبلغ من المال واريد استبداله بالذهب هل تنصحني بذلك اليومين دول ؟؟
فعلا لم اعد افهم ما هو الاستثمار الآمن , كل شيء مهدد بالتلاشي
ثاني سؤال :
هل انهيار الاقتصاد العالمي يعني انهيار الرأسماليه ام تبديل لمواقع القوة الاقتصاديه في العالم فقط ؟؟
تحيتي لكَ~
أكتوبر 14th, 2008 at 14 أكتوبر 2008 11:00 ص
إليه بطبيعة الحال…
(إلى … محمد طمليه)
ادراجي الجديد ينتظر ان تشاركوه الحزن والوداع.
أكتوبر 14th, 2008 at 14 أكتوبر 2008 12:03 م
حمد لله على السلامه مع انها متاخره
سامحنى صديقى
مرور تحية
أكتوبر 14th, 2008 at 14 أكتوبر 2008 3:49 م
بعض الطرائف والغرائب للذكرى والترويح
قال مالك بن أنس إمام دار الهجرة وصاحب المذهب العظيم رضي الله تعالى عنه : بلغني أن ملكاً من ملوك بني إسرائيل ركب يوماً في زي عظيم وموكب هائل ولم يترك شيئاً من سنن الملوك الأقدمين حتى فعله ، فهال ذلك الجند والناس .
فمر برجل يعمل شيئاً مكباً عليه ، ولم يلتفت إلى جهة الملك ، فوقف الملك عليه وقال له : أرى كل الناس ينظرون إليّ إلا أنت ؟!
فقال الرجل : أيها الملك إني رأيت ملكاً مثلك ، وكان على هذه المدينة ، فمات هو ومسكين في يوم واحد ، فدفن إلى جنبه ، فكنت أعرفهما بشخصيهما ، ثم كنت أعرفهما بقبريهما، ثم جاءت ريح عاصفة فنبشت قبريهما وكشفت عنهما وخلطت بين عظاميهما فلم أعرف الملك من المسكين؛ فلذلك أقبلت على عملي وتركت النظر إليك.
قال : فتضاءل الملك، وانصرف وتركه على حاله .
فسبحان مفنى الأمم، ومعيد الرمم، سبحانه وتعالى جل ذكره وتعالى جده.
******
امرأ ة لها اثنا عشر محرماً كل منهم خليفة :
عاتكة بنت يزيد بن معاوية ، يزيد أبوها ، ومعاوية بن أبي سفيان جدها ، ومعاوية بن يزيد أخوها ، وعبد الملك بن مروان زوجها ، ومروان بن الحكم حموها ، ويزيد بن عبد الملك ابنها ،والوليد وسليمان وهشام أبناء عبد الملك أولاد زوجها .
ومثلها في بني العباس زبيدة بنت جعفر بن المنصور ، جدها المنصور ، وأخوها السفاح ، وزوجها الرشيد ، وعمها المهدي ، وابنها الأمين ، وأبناء زوجها المأمون والمعتصم والواثق والمتوكل . هارون الرشيد أمير الخلفاء..
تحيتي لكم وسلامي المعطر .
أكتوبر 15th, 2008 at 15 أكتوبر 2008 10:31 ص
الزملاء والزميلات
ادعوكم للدعاء بالشفاء للعزيز
******************* ( سعيد الشريف )*********************
صاحب مدونة الايجابية والاصلاح ..
بسم الله اللهم اشف انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاؤا لا يغادر شقما
أكتوبر 15th, 2008 at 15 أكتوبر 2008 11:54 ص
الزملاء والزميلات
ادعوكم للدعاء بالشفاء للعزيز
******************* ( سعيد الشريف )*********************
صاحب مدونة الايجابية والاصلاح ..
بسم الله اللهم اشف انت الشافى لا شفاء الا شفاؤك شفاؤا لا يغادر شقما
أكتوبر 15th, 2008 at 15 أكتوبر 2008 6:27 م
اخي ابو المعتدل
سلام عليك :
الفيزا او التأشيرة … ما زالت تمنعنا وتقف حاجزا بيننا وبين زيارة الحرمين
اوربا حتى ان دخلت احدى دولها المنضوية تحت لواء الاتحاد الاوروبي بألسنته المختلفة ومرجعياته الدينية والثقافية المختلفة … السماح بدخول واحدة يعني السماح بدخول جميع تلك الدول اما نحن فعلى العكس تماما الاوروبي والامريكي والاسرائيلي مرحب به .
صدق شوقي عندما تسأل احرام على بلابله الدوح … حلال للطير من كل جنس
هل تظن ان امة مثل امتنا تليق بها الكرامة والعزة
دمت بخير
أكتوبر 15th, 2008 at 15 أكتوبر 2008 6:57 م
العزيز أبو المعتدل
حمدا لله على السلامة
دخلت لمدونة العزيز سامح فوجدت لك إدراجا هناك قراته في شغف
عدت لمدونتك هنا فوجدت أشياء اثمن بكثير مما نكتب عنه
هنيئاً لك اخي ابو المعتدل بزيارة الارض الطيبة واتمناها لك مرة بعد مرة
اتمنى عليك ان تكتب لاحقا عن زيارتك لفلسطين بشكل موسع
كادراج مستقل أو على حلقات
تحياتي لك وجزاك الله عنا كل خير
تعليقي على مدونة سامح انقله لك هنا : : :
العزيز سامح
هذه قطيعة وليست غياب… عيت جوابا وما بالدار من احدِ… هي الدنيا هكذا ايها العزيز مطبوعة على تفريق العباد… وتقطيع السبل.
دخلت لأقرأ مقالك للمرة الرابعة، فوجدتني أذوب في رحلة ابو المعتدل كل التحيات له
وكم سرني أن أرافقه بتلك الزيارة المباركة من خلال السطور التي خطها هنا وللصدق تمنيت لو انه لم يتوقف عن السرد تمنيت لو انه تجاوز الحد بحدود
هنيئا لك أبو المعتدل بتلك الزيارة وتمنياتي لك بأخرى واخرى
أتمنى لو أن هذه الزيارة تحتل إدراجاً كاملا على صفحات مدونته… بعد هذا التعليق سوف أتوجه لمدونة ابو المعتدل لأطلب منه ذلك…
تحياتي لكما
سامح وابو المعتدل
أكتوبر 16th, 2008 at 16 أكتوبر 2008 10:49 ص
ابو المعتدل
اعذرني على كترة الاسئلة يعني اوضحت كم اننى جاهلة فى هذه الامور
و لكن منكم نستفيد و نتعلم
الاحظ ان ضخ الاموال هي مجرد تسكين و ليس حلا حقيقيا و ان هذه العملية تكررت فالى متى سيبقى هذا الضخ ؟
قبل انعقاد القمة الاوروبية سمعت تقارير مالية و كانت تقول ان هنانك خطة ستطبقها دول الثماني اي انها ستكبر مجموعتها لتشمل السعودية و تركيا والنروج و الصين و انها ستقدم بمشروع الى صندوق النقد لعدم اعتماد الدولار وحده كسياسة نقدية بحيث تكون 20% دولار و 25% يورو و 20% نفط و الباقي ذهب و لكن هذه الخطة وجدت معارضة اميركية واسعة النطاق و لم يتم اعتماد الخطة
هل السبب يعود الى خوف اميركا من تفلت زمام امور العالم من ايديها؟ و الدورة الاقتصادية و السيطرة تصبح بيد الاوروربيين و السعودية و الصين ؟
هل فهلا لو كان تم اعتماد هذه الخطة كان سيكون الوضع افضل و حل جذري لالازمة
شكرا لك و اعذرني تقلت عليك
أكتوبر 17th, 2008 at 17 أكتوبر 2008 6:55 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم ابو آدم
الخطة التى وصعوها تختلف من دولة الى دولة
اما الخطة الاساسية التى وضعتها الدول التى حاولت انفاذ بنوكها فقد قامت باعطاء قروض سريعة للبنوك من اجل ان تقوم تلك البنوك باعادة تلك المليارات الى الاقتصاد من خلال اعطاءها كقروض قصيرة الامد للبنوك الاخري والمؤسسات والشركات المنتجة والسبب في ذلك هو ان كل تلك البنوك صارت متخوفة من بعضها البعض ان تكون غير قادرة على السداد و لكي ابسط ذلك الم تسمع بالمثل المشهور الذي سمعناه كثيرا عند غزو العراق وهو ( اكلت عندما اكل الثور الابيض) فالبنوك و الموسسات المالية هى الثيران والاسد هو الخوف من الافلاس
اما الولايات المتحدة قخطتها اضافة الى ذلك هو شراء جزء من المصارف المتعثرة وتامين مستودعات المواطنين في البنوك كي لا يتم الذعر بينهم بسحن ايداعاتهم وضمان الاوراق المالية بين الموسسات الاستثمارية وهذه قضية معقدة بطبيعتها
وشراء القروض السيئة من المؤسسات المالية وغيرها
ومن المهم ذكره ان القائمين بالخطة الانقاذية غير قادرين انفسهم على تحديد كيفية القيام بتلك الخطط لان العالم المالى عالم معقد جدا والاطراف فيه كثيرة جدا فخطة الانقاذ نفسها خطة متعثرة…………..وهي ليست خطة مفاجئة سريعة ولكن بعضها يحتاج الى عدد من السنين لانجازه…فهى متوسطة الامد
وهذه الخطط هم يعتقدون انها سوف تقوم بحل الازمة وفي الحقيقة هي سوف تفاقم الازمة لان الخطة ايضا خطة ربوية فتلك الاموال التى يقومون بضخها ما هى الا قروض قصيرة الامد وعلى البنوك تسديدها والان الاقتصاد العالمي يدور في دوامة عنيفة فلن تتمكن نلك البنوك من تسديد ديونها للدوله ناهيك عن تسديد ديونها الاصلية
اضف الى ذلك ان كل تلك الدول مفلسة قبل الازمة فزاد افلاس تلك الدول على افلاسها الاصلي
اى انك تتحدث عن مفلس ينقذ مفلسا اخر
والاهم من ذلك هو اننا سوف نشاهد خلال السنة القادمة التبعات السياسية لهذا لالانهيار المالى العالمي
والسلام
أكتوبر 17th, 2008 at 17 أكتوبر 2008 7:04 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اختنا الكريمة مايا ناصر
حياك الله
اظن ان المستفيد الاكبر من تلك الازمة هن النساء بسبب الذهب الذي يخزنه وهذا لامر جيد بالنسبة للنساء
اما التجارة التى حددها الله في هذا الوقت فهى قوله تعالى :
يا ايها الذين آمنوا هل ادلكم على تجارة تنجيكم من عذاب اليم تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله باموالكم وانفسكم في سبيل الله ذلكم خير لكم ان كنتم تعلمون
على كل حال هناك الان دعوات للعودة الى النقد المرهون بالذهب ولكن هذا لن يحل المشكلة وهو حل تخبطي لان المشكلة هي الربا وليس اعتماد الذهب او غيرة كعملة
اما بالنسبة لتحول القوى الاقتصادية فالمشكلة هو ان الاقتصاد العالمى كله مترابط ببعضه البعض والشركات الكبرى هى التى ىتسيطر على السوق العالمية والدول تحولت من دول امنية الى شركات فالدولة ما هي الا متاجر بالبشر المنتمون اليها فالانهيار هنا لن يكون فيه احلال قوة مكان اخرى ولكننا سوف نشهد تغيرا جذريا في مفهوم الدولة والانسان وكميفية التعامل بينهما وهذا قد ياخذ فترة العقدين من الزمان على الاقل
وعودة الى الذهب….فالذهب الان يصعد وينزل والسبب في ذلك هو المتاجرة بالذهب من خلال شهادات الذهب وليس الذهب الخام ولكن حين يسقط النظام الاقتصادي العالمي سقوطا كاملا فسوف يقف الذهب وحيدا
والسلام
أكتوبر 17th, 2008 at 17 أكتوبر 2008 7:32 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي ناصر الريماوي
حياك الله وتحية طيبة
لقد افتقدتكم خلال تلك الفترة فقد كانت حواراتنا فيها من الغذاء الطيب للعقل والروح
ولا اخفيك وكانك كنت في داخلى فقد كنت عازما على ادراج رحلتى الى الارض المباركة ولكنني استحيت من نفسي ونحن امام حدث عظيم بان اتحدث عن حالى ونترك هذا الحدث يذهب دون ذكر وتوضيح لعلى اساعد في فهم الموضوع
واستدرك هنا لاقول بان زيارتي الى فلسطين بعد غياب نصف القرن تقريبا قد لا يقل عن اهمية حدث الانهيار العالمي لانه في النهاية ستصب الانهار كلها في فلسطين النها هي عصب السياسة العالمية وبالتالى هى عصب الاقتصاد العالمي فتجار المال العالميين يقومون بحجهم السنوي الى فلسطين ليبارك لهم في تجارتهم واولادهم
كنت اخي ناصر وانا ادخل رام الله اتذكرك ايضا لانني اعلم ان بيت ريما موجودة في انحاء رام الله ولكن لم اتمكن من السؤال عن بلدتكم فكنت دائما انظر من شباك سيارة الاجرة لارى اكبر كم من المشاهد خلال عيناى المحدودتا البصر
ولكن دعني اقول لك تلك القصة التى وجدت فيها نفسي الى حد ما
كنت ذاهبا انا وزوجتى من اجل ان اقوم بطلب لم الشمل
فصحوت يومها مبكرا في نابلس نوايا رام الله وصحوتي مبكرا تعتبر مشروعا كبيرا ولهذا يجب ان تكون مهمتى منجزة لان الصحوة المبكرة عقدة من عقد حياتي
المهم وصلنا الى المبني وانا سعيد بذلك الانجاز
دخلنا المبني واطرحت السلام كعادتي على من وجدت
(بالمناسبة طرح السلام وجدته عادة حميدة بين الفلسطينيين لم اجدها في دول اخرى)
رد الموظف السلام وقال لى نحن قد اغلقنا اليوم ….
نظرت الى ساعتى وكانت الثانية عشر ظهرا والمؤسسة تغلق الساعة الثانية طهرا
فقلت له لماذا لا تزال الساعة الثانية عشر ظهرا
فقال لى لى نحن مغلقون اليوم لانن سوف نذهب الى جنازة محمود درويش
تذكرت بسرعة خاطفة لماذا كنا نستمع الى شعر محمود درويش ونحن في التاكسي الى رام الله………..لم لعلم ان الاذاعة كانت تنعي الشاعر الراحل عن تلك الارض
ولكني وبسرعة وبصوت جائش قلت له
الله اكبر…يموت انسان وتريدوننا ان نموت معه …هذه امور دولة يا اخي ولا يجوز ان تتعطل الدولة …رحمة الله على محمود درويش ولكنني لا اريد ان اموت معه لانني اريد اتنجاز المعاملة الان…ما هذا الهراء
كانت زوجتى تنظر الى لانها معتادة على موقفى من العوج وحين يرتفع صوتى
علم الرجل انني جاد فقال لى اصعد الى الطابق الثالث وحاول ان تقوم بالمعاملة بسرعة
فصعدت فوجدت الرجل الذي وجدته قبل ايام والذي ايضا كانت بينى وبينه مواجهة وارتفاع صوت….لانه لم يكن امينا في القيام بعمله مهذه عادة موظفيم الدولة في كل العالم
ابتسمت في وجهه هذه المرة …….لانه كما يقول المثل دقة على الحافر ودقة على المسمار……
فالقيت السلام عليه واخبرته بما اريد فقادني الى الغرفة وقمت بالمعاملة خلال اقل دقائق معدودة ………وانتهي الامر والسلام
ولكنهم كانوا عازمين على اغلاق المؤسسة قبل الوقت الرسمي قدر الامكان لانهم يريدون حضور جنزة محمود درويش ….رحمنا الله جميعا في الدنيا والاخرة
فاليوم رحمة الدنيا في هذا الوقت الذي اصبح فيه الانسان لا يزيد عن الحيوان قيمة فالرحمة اولى به.
حياك الله اخي ناصر فقلمي لن يتوقف في تلك الارض المباركة
السلام عليكم
أكتوبر 17th, 2008 at 17 أكتوبر 2008 7:55 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
اختنا الكريمة سوزان
نعم…ضخ الاموال ما هي الا عملية تسكين كما قلتي وردي على ابو ادم اعلاه يوضح ذلك
اما بالنسبة للمشروع الذي كان سيتم عرضه على صندوق النقد لتغيير الوحدة النقدية عالميا فما هي الا اقتراحات سريعة متخبطة خلال الطوفان فكما كان موقف ابن نوح حين ناداه نوح ان يركب الى السفينة فقال ٍآوي الى جبل بعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من امر الله الا من رحم
بالطبع امريكا سترفض هذا المقترح لانه سوف يضعف الدولار وسوف تزداد كمية الدولار
الامريكي في السوق ويصبح مجرد ورقة مع الايام والاشهر……
ولا اعتقد ان ذلك من مصلحة الصين ايضا لان الصين تمتلك في خزينتها من الاحتاطي العالمى ما قيمته 600 مليار دولار امريكى فهبوط الدولار سيكون له الاثر المدمر على السوق الصينية
ولكن هل لو تم هذا المقترح ستحل المشكلة؟
الجواب هو لا
لان العامل الحقيقي في تلك الازمة هو البنوك التى تسيطر على رؤوس اموال العالم
فكما قلت مسبقا……..فالعالم كله لو حسبنا ما يملك وحسبنا ما تملكه البنوك لوجدنا ان العالم باسره مديونا لتلك البنوك وفجاة نجد تلك البنوك مربوطة لا يمكنها الحركة لانها مدانة فكيف يمكن حل هذا اللغز العجيب الغريب…………..زز
الجواب بسيط هو ان قيمة الاقفتصاد العالمي ليست قيمة حقيقية وانما هي قيمة ربوية
على سبيل التوضيح لو انك قمت باقراضي مئة دينار على تسديدها لك خلال عام ما قيمته 150 دينار فالاقتصاد العالمي يحسب القيمة المالية لهذا العقد 250 دينارا في حين ان كل ما تم تداوله هو 100 دينار فقط……………ز
فنحن ننظر الى اقتصاد مزيف بسبب الممارسات الربوية العالمية وتغيير سياسات النقد وغيرها في هذا الحين لن ينفع لان البناء الاقتصادي الذي تم بناءه هائل الحجم ولا يمكن ترميمه فيجب هدمه وبناء بناءا اقتصاديا جديدا قائما على السوق الانتاجية فقط وليس على سوق المال………………………..
فالعالم اليوم مقسوم الى قسمين
سوق المال وسوق الانتاج
فالسوق المالية سوق قائمة على الربا والعوامل النفسية والسوق الانتاجية قائمة على الربا لانها لا يمنكنها الانتاج الا من خلال القروض
ولهذا فالحل الوحيد ان تلغي السوق المالية برمتها ويبقي السوق الانتاجي
وهذا امر مستحيا اصلا لان الربا قضية محورية في الفلسفة الانسانية
(قالوا انما البيع مثل الربا واحل الله البيع وحرم الربا )
وهذا هو الحوار الذي ينقله لنا القرآن بين الفكر الراسمالى الربوي والفكر الاسلامي في تعريف التاجارة
فهم يقولون ان بيع المال بالمال تجارة كما ان بيع الارز بالمال تجارة فلماذا تحريم الربا؟؟؟؟
الجواب : هو تلك الازمة وغيرها
وحياك الله اختنا سورزان
أكتوبر 17th, 2008 at 17 أكتوبر 2008 8:18 م
عزيزي أبا المعتدل
مررتُ لأحييك وأتمنى لك أطيب الأمنيات
دمت ودام تواصلك الراقي
تقبل مودتي الخالصة..
أكتوبر 19th, 2008 at 19 أكتوبر 2008 5:03 م
اخى الفاضل …… اختى الفاضلة
معا من اجل مصر … من اجل محاربة الفاسد … من اجل القصاص من الفاسدين
ندعوكم للمشاركة فى الوقفة الاحتجاجية للتضامن مع ضحايا المبيدات المسرطنة
————————— غدا الاثنين 20/10/2008 ————————-
الحادية عشر ظهرا امام دار القضاء العالى بالقاهرة ……
فى انتظاركم .. ويمكنكم المشاركة ولو بكلمة .. لا تتردد
أكتوبر 21st, 2008 at 21 أكتوبر 2008 6:37 ص
صباح الخيرات أبا المعتدل
أرجو لك كل الخير
ما يخص إدراجي ،،، حق غير مشروع ،،،، أراك ما قرأته جيدا . أراك اخذت حكما و قرأت رسالة ما احتواها إدراجي ..
بداية حل المشاكل و السلبيات تبدأ بعرضها و منها نصل لحلها و قد لا نصل فهذا متوقف علي طبيعة المشكلة و أطرافها .
ما عرضته هو نموذج لشخوص يعيشون وسطنا قد لا نعرفهم ،، نموذج سيئ فيه من الحرمانية و الخيانة ما يجعلنا نضع عليهم إسبوت ونعرفهم ان ما يفعلوه حرام …خطية …خيانة…وهذا ما كتبته .
أخي… أدعوك لقرائتها مرة أخري و بتأني لترى ما أقول…
دمت بكل خير
أكتوبر 21st, 2008 at 21 أكتوبر 2008 6:45 ص
أخي أحييك علي فكرك المتجدد و الحي
يمكن ما عنديش سؤال الآن ….بس ما حبيت أمشي من غير ما أحييك
دام التواصل
أكتوبر 23rd, 2008 at 23 أكتوبر 2008 7:39 ص
عزيزي ابا المعتدل : هو الاعصار والزلزال والطوفان ,,, والتغيير ,,,
سعدت جدا بتحليلك للامور ,,, فقد بينت ما خفي على الناس ,,, وكنت مبدعا في شرح ابعاد ما جرى المستقبلية ,,, نعم عزيزي انها كارثتهم ,,, فكلما ذكر قوم عاد اذكر امريكا ,,, دمارهم آت ومن انفسهم ,,, ( الم تر كيف فعل ربك بعاد , ارم ذات العماد , التي لم يخلق مثلها في البلاد ) ,,,,( واما عاد فاهلكوا بريح صرصر عاتية سخرها عليهم سبع ليال و ثمانية ايام حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم اعجاز نخل خاوية , فهل ترى لهم من باقية ),,,,
قرأت ما كتبت وحللت ,,, فاوافقك الرأي تماما عزيزي ,,,
وعليه خرجت قصيدة الاعصار تؤكد ان لا حل الا بنظام الاسلام المالي ,,, ( بيع وشراء ,,, لا ربى ولا تدليس ,,, واموال الزكاة لن تبقي جائعا على الارض ,,, والله هو الرزاق ,,,,)
تحياتي لك عزيزي ,,,,
أكتوبر 24th, 2008 at 24 أكتوبر 2008 5:41 ص
نور الله قلبك بذكره
ورزقك حبه وأعانك على طاعته
وأكرمك بجنته وبصحبة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
وجعل جمعتك مباركة
أكتوبر 25th, 2008 at 25 أكتوبر 2008 12:12 م
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
(……ومن تفاصيل مبدأ فصل السلطات أن أكثرية الأعضاء في مجلس الشعب أو مجلس النواب أو الجمعية العمومية أيا كان اسمها هي التي تشكل السلطة التنفيذية وبالتالي يكون الشعب هو مصدر السلطات كلها , فالشعب هو الذي يحدد السياسات والتوجهات للدولة الديمقراطية من خلال الانتخابات الحرة النزيهة…………….)
زيارتك تسرني ورأيك يهمني
إدراجي الجديد
(نريد نائبا شعبياً وليس حكومياً)
أكتوبر 26th, 2008 at 26 أكتوبر 2008 6:10 ص
صباحكم مساءكم سكر وشهد …..
اعذب من شدات نرجس وورد …..
الى سطوركم ……
رقيا وسمو ….
عذرا لتاخري لقراءه سطور…..
مفعمات بعبق حكمة….
وشذرات ود …….
تقبلوا المرور …..
اختكم دجلة ….
نوفمبر 1st, 2008 at 1 نوفمبر 2008 5:05 ص
الورود رغم روعتها ، إلا أن مآلها الذبول ..
ولكن هناك ورود لا تذبل !
فأدعوك لقراءة قصتي الجديدة ( وردة لا تذبل) ، وتعطيرها بمرورك وتعليقك ..
بانتظارك..
نوفمبر 6th, 2008 at 6 نوفمبر 2008 9:00 م
لك الله ياصاحب ارض الخيال
لقد زرت ارضك ونحن نعتبر زيارتنا لها شىء لايخطر على البال
اولا اشكر لحضرتك مرورك ثانيا اعتزر عن الرد فى حينة ثالثا قرأت لك مايثرى العقل ويغزى الروح
اما عن الازمة الحالية فهى موجهة من عند الله ليفيق من نام على الربا وقام على الحرام ومشى الى الضلال
دمت بود لكم كل احترامى
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 8:14 ص
سلام الله عليك
مررت للسلام و الاطمئنان
جمعة مباركة
جديدي (براءة مع مقف التنفيذ ) بانتظارك لنحتفل سويا ببرائتي
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 4:09 م
احذر الغفلة
قال الله عز وجل: (وَأَمَّا مَن خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفسَ عَنِ الهَوَى، فَإِنَّ الجَنَّةَ هِيَ المَأوَى)0
فإن اختلف المفسرون في المراد بمقام ربه على قولين: أحدهما: إنه قيام العبد بين يدي ربه يوم الجزاء0 والثاني: إنه قيام الله تعالى عباده فأحصى ما اكتسب.
والمراد بالهوى ههنا، ما يهوى العبد من المحارم، فيذكر مقامه للحسنات، واعلم: أن من تفكر عند إقدامه على الخطيئة في نظر الحق إليه رده فكره خجلاً مما هم به.
فالناس في ذلك على مراتب فمنهم من يتفكر عند جولان الهم بالذنب فيستحي من مساكنة ذلك الخاطر، وهذا مقام أهل الصفا، ومنهم من قويت أسباب غفلته فهو ساكن ذلك الهم إلا أنه لا يعزم عليه.
ومنهم من يعزم لقوة غفلته، فهو يستسقي إقدامه فيما عزم عليه، ومنهم من زاد على ذلك بمقارنته المحظور ومداناته، ثم تدركه اليقظة، وإنما يكون هذا على مقدار تكاثف الغفلة وقلتها، فيفكر عند خاطره في عظمته من قد علم، وعند يقظه في جلال من قد سمع، وعند فعله في عزة من قد رأى، وهذا الفكر إنما نبت عن إصرار راسخ من الإيمان في القلب راعاه الحق إليه حذار علته ومعاملة صادقة في الخلوة.
إلا أن الغفلة عن التذكرة والسعي على جادة الهوى غشى على القلب، وران عليه فإذا هم بخطيئة أو قاربها اقتلب مراعاة الحق إليه، خذ مراعاته بحق الحق قبل ذلك كما قال الله عز وجل: (فَلَولا أَنَّهُ كَانَ مِن المُسَبِّحِينَ)، وقال: (وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً).
وكما جاء في الحديث: (تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)0 فما ينفر طائر قلبه من وسخ العزم على الذنب ثم عام في بحر الحياة خجلاً مما هم به يخرج نقياً بعد الوسخ طاهراً بعد النجس، لأن الأصل محفوظ بالصدق ومرهون بالإيمان، ولولا لطف الحق لكشف حجب الغفلة لبراقع الذنب، غير أنه أراه برهان الهدى فرجع، وأقام له هاتف التقوى فخشع، والقلوب تحن إلى ما اعتادت وألفت، وتنازع إلى ما مرنت عليه وعرفت0
……………….
من كتاب المواعظ لابن الجوزى
………………..
جمعة مباركة
نوفمبر 7th, 2008 at 7 نوفمبر 2008 10:00 م
الحمد لله الأول قبل الإنشاء والأحياء والآخر بعد فناء الأشياء العليم الذي لا ينسى من ذكره ولا ينقص من شكره ولا يخيب من دعاه ولا يقطع رجاء من رجاه اللهم إني أشهدك وكفى بك شهيداً وأشهد جميع ملائكتك وسكان سماواتك وحملة عرشك ومن بعثت من أنبيائك ورسلك وأنشأت من أصناف خلقك إني اشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ولا عديل ولا خلف لقولك ولا تبديل وأن محمد صلى الله عليه وآله عبدك ورسولك أدى ما حملته إلى العباد وجاهد في الله عز وجل حق الجهاد وأنه بشر بما هو حق من الثواب وأنذر بما هو صدق من العقاب اللهم ثبتني على دينك ما أحييتني ولا تزغ قلبي بعد أن هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ، صل على محمد وعلى آل محمد واجعلني من أتباعه واحشرني في زمرته ووفقني لحسن عبادتك وما أوجبت علي من الطاعات وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء إنك أنت العزيز الحكيم.
جمعة مباركة.
نوفمبر 8th, 2008 at 8 نوفمبر 2008 12:35 م
تحياتي
أخي الكريم ..لم انسك يوما..ولم انس انك نصحتني في اول بداياتي
مع التدوين..وأني قد عملت بنصيحتك..لكنك غبت ..وطالت غيبتك..
ويوم عدت ..صدقا فرحت بعودتك..لكن تلاشت احلامي في التواصل معك..
لقد غيبتني..لاسباب اجهلها..
كن كما تحب ان تكون..
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 12:30 م
اووف يا ابا المعتدل .. ألم يكن معك كاميرا تسجل هذه الزيارة ؟

أتمنى قراءة المزيد ..
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 4:11 م
يارب تستفاد من مدونتى دى هاتفيدك جدا
http://noureldens.maktoobblog.com/
نوفمبر 9th, 2008 at 9 نوفمبر 2008 7:24 م
حمدا لله على السلامة, سعيد بعودتك اولا و باخبار لقياك ببعض من ثرى وطنك
اما عن اقتصادياتك العالمية و انبائها, وانبائها فلا تعليق, لانني افضل ان التفت الى اقتصادياتي الغير عالمية بدلا من ذلك
كن بخير
نوفمبر 14th, 2008 at 14 نوفمبر 2008 4:35 م
السلام عليكم
جمعة مباركة استاذ ابو المعتدل
تحيتي لكَ~
نوفمبر 21st, 2008 at 21 نوفمبر 2008 2:12 ص
السلام عليكم ورحمة الله وتعالي وبركاته
حمدا لله علي سلامتك وعودتك الي المدونة
’’’’’’’’’بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
لقد غبت عنكم مدة الشهرين وكان غيابا طيبا حيث أنني ذهبت الى أرض الاسراء والمعراج تلك الأرض التى ولدت فيها قبل ثمانية واربعين عاما وتركتها طفلا رضيعا فعدت اليها بعد غياب خمسة واربعين عاما كانت فلسطين والقدس وبلدي سرطة والقلعة التى ولدت فيها كانت جميعها بالنسبة لى ضربا من الخيال الحقيقي
نهاية الامر ذهبت الى نابلس تلك البلد القديمة العظيمة وذهبت الى القدس والتي لا يمكنني ان اصفها هنا باى نوع من التعبير والإنشاء وذهبت الى مسقط رأسي بلدة سرطة وتجولت في ارضنا التى ورثناها ابا عن جد لاكثر من ثلاثمائة عام فاكلت من زيتها وإستظللت بزيتونها وأكلت من تينها ولوزها وصليت على تربتها وحمدت الله
احمد الله على ذلك كثيرا ان بعض الحلم قد تحقق’’’’’’’’’
حقيقة قد اتر جدا في هذا المقطع واتمني من الله ان يحقق حلمي انا ايضا بزبارة نلك البقعة الشربفة الطاهرة
التي لطالما حلمت بزيارتها والصلاة علي اعتابها
نوفمبر 21st, 2008 at 21 نوفمبر 2008 7:44 م
……………………….جمعتك مباركة …………………….
الحمد لله الأول قبل الإنشاء والأحياء والآخر بعد فناء الأشياء العليم الذي لا ينسى من ذكره ولا ينقص من شكره ولا يخيب من دعاه ولا يقطع رجاء من رجاه اللهم إني أشهدك وكفى بك شهيداً وأشهد جميع ملائكتك وسكان سماواتك وحملة عرشك ومن بعثت من أنبيائك ورسلك وأنشأت من أصناف خلقك إني اشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ولا عديل ولا خلف لقولك ولا تبديل وأن محمد صلى الله عليه وآله عبدك ورسولك أدى ما حملته إلى العباد وجاهد في الله عز وجل حق الجهاد وأنه بشر بما هو حق من الثواب وأنذر بما هو صدق من العقاب اللهم ثبتني على دينك ما أحييتني ولا تزغ قلبي بعد أن هديتني وهب لي من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ، صل على محمد وعلى آل محمد واجعلني من أتباعه ومن شيعته واحشرني في زمرته ووفقني لأداء فرض الجمعات وما أوجبت علي فيها من الطاعات وقسمت لأهلها من العطاء في يوم الجزاء إنك أنت العزيز الحكيم.
***********اوصيكم بالدعاء لى والمسلمين والمسلمات *******
نوفمبر 30th, 2008 at 30 نوفمبر 2008 10:04 ص
فضل العشر من ذي الحجة
عن أبن عباس رضي الله عنهما عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قال
ما العمل في أيام أفضل منها قالوا ولا الجهاد قال ولا الجهاد إلا أن يخرج الرجل بنفسه وماله 0 فلم يرجع نشئ
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال رسول الله صل الله عليه وسلم00 ما من أيام أعظم وأحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام فأكثروا فيها التكبير والتهليل والتحميد
فضل صيام يوم عرفه
عن أبى قتادة رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم
قال 00 صوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلية
دعاء يوم عرفة
عن طلحة بن عبيد رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال 00 أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي
لا اله إلا الله وحده لا شريك له
ديسمبر 5th, 2008 at 5 ديسمبر 2008 3:17 م
http://houhou6.webng.com/tahani.htm
ديسمبر 8th, 2008 at 8 ديسمبر 2008 6:43 ص
وكــــــــــــــــــــــــــل عــــــــــــــــــــــــــــــــــــام وأنـــــــــــــت بكــــــــــــل الخيــــــــر
عيدكم مبارك .وبارك الله كل أيامكم بالخير والطاعات
ديسمبر 8th, 2008 at 8 ديسمبر 2008 5:05 م
هو انهيار أخلاقى قبل أن يكون إقتصادى مع إحترامنا آراء علماء الإقتصاد
…………………………..
الله أكبر الله أكبر الله أكبر
لا إله إلا الله
الله أكبر الله أكبر
ولله الحمد
لبيك اللهم لبيك .. لبيك لا شريك لك لبيك
عـــــــــيــــــــد ســـــــــــــعــــــــــــــــــــــــــــيـــــد
عيد سعيد على المحاصرين في فلسطين والعراق وأفغانستان
عيد سعيد على المعتقلين في السجون العربية
عيد سعيد على كل الأحرار المقاومين الرافضين للظلم
عيد سعيد على أمة الإسلام
عيد سعيد على الجميع
وكل عام وأنتم بخير
ديسمبر 9th, 2008 at 9 ديسمبر 2008 3:21 ص
عيد سعيد
ديسمبر 12th, 2008 at 12 ديسمبر 2008 11:02 ص
جديد مدونتي .. النائب العام
قطرات العطش
وجمعة مباركة ان شاء الله
وكل عام وانتم بخير
عبيد خلف العنزي
ديسمبر 15th, 2008 at 15 ديسمبر 2008 4:12 ص
تحية بعرض الأرض والسماء
وفوح الزهر على نوافذ الضياء
ابعث لكم بتهنئة على ضفاف البياض
بين كلمات بنكهة الهال
ونسمة بعبق القهوة السمراء
لتقول لكم …..
كل سنه وانتم بخير
أمــــــــــــــيـــــــــــــــــــره
ديسمبر 16th, 2008 at 16 ديسمبر 2008 11:37 ص
قطرات العطش
تنتظركم في مدونتي ايها الأحبة
كل عام وانتم بخير
عبيد خلف العنزي
ديسمبر 16th, 2008 at 16 ديسمبر 2008 6:55 م
حياك الله أخي أبا المعتدل
تحليلاتك رائعة
الكل يتساقط
وتتساقط الاقنعة
وهذه النهاية
وهناك نهاية أخرى
لكن في الآخرة
وماذا أيضا ………………………ما موقف كل مسلم
(ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون )
ديسمبر 16th, 2008 at 16 ديسمبر 2008 7:29 م
ابو المعتدل, سلام من الله عليكم, مبارك العيد و عساكم بخير
عود الى موضوع الساعة و تداعياته لاتى يبدو اننا مجبرين على التاثر بها و متابعتها,
ما هو تحليلكم - او هل هنالك اي من الابحاث تعطي صوره اوضح - للوضع الذي تمر به امارة دبي تحديدا و ما هو مستقبلها, بالاضافة الى الاردن ان امكن
مع الشكر..وليد
ديسمبر 21st, 2008 at 21 ديسمبر 2008 1:38 ص
السلام عليكم
دعوة لزيارة مدونتي
شكرا
http://nadiadaher.maktoobblog.com
http://europaarab.blogspot.com/2008/12/blog-post_6091.html
يناير 8th, 2009 at 8 يناير 2009 10:27 ص
بسم الله الرحمن الرحيم
في البداية أرجو أن تحيوا جميعا معي شافيز البطل والإنسان وتبصقوا بمليء أفواهم على ساسة العرب دون إستثناء .
عندما نطالع الوضع العربي بشكل عام فإننا نشعر بالكثير من الأسى والغزير من الأوجاع والقهر .. ولقد ساهمت أحداث غزة الأخيرة في توضيح العديد من الرؤى وتفعيل الكثير من مقومات السخط العام .
كما أسلفنا فالوضع سخيف ومقرف جدا فالحكومات العربية جميعها اعتلت سلطة الحكم عبر المظلة الغربية ولا يوجد لها شرعية من شعوبها مما يجعلها دوما في خانة المستعمر أو العميل له عبر تاريخ أمتنا التي قسمتها قوى الاستعمار الغربي في مطلع القرن المنصرم وهنا تحولت تلك الحكومات بدون استثناء الى قوى بوليسية وتجسسية لقمع المواطن وتجريده من كل مقومات الانتماء للدولة العربية ذات الكيان الإسلامي الأكبر .. وصارت الشعوب مجبورة على أن تؤدي دور الوطنية لحكام وساسة لا يرتقون إلى مستوى الرجال والقيادة بل لا يستحقون الاحترام جملة وتفصيلا مما جعل السخط العام يزداد عندما تضرب تلك القوى الغربية المجرمة وفي عنصرية سوداء واضحة وتقتل الأبرياء من الأمة الواحدة ثم نكون مجبرين على السمع والطاعة لحثالة من البشر عجزت حتى أن تعترض بالكلام دون المواقف .. هنا تكتمل مسرحية الفشل والانحطاط الإنساني الى مستوى بهيمة الأنعام التي ترعى وتنام .. وهذا ما يرفضه كل الشعب العربي عن بكرة أبيه لأنه ضد إنسانيتنا ومخالف لروابطنا المقدسة منذ نشأت أمتنا الكبيرة .
هنا يجب أن تكون للقوى الحرة مواقف ويجب أن يكون للشعب العربي الأوحد مواقف تختلف عن مواقف ( ساسة العرب الرعاع ) حتى نلقن العدو اليهودي درسا يجعله يميز بأننا شيء وحكوماتنا ( الماسونية الصهيونية ) شيء آخر تماما وأن العبث معنا ليس دون مقابل وليس هينا ولن يمر دون رد ورد قاس مدمر كما هو حال العبث مع أشباه الرجال ( ساسة العرب بدون استثناء )
أحبتي .. أقدم لكم في أطروحتي الجديدة نبذة عن السلاح وحقيقة السلام الذي يجب أن يكون وليس الذي يتشدق به ( عملاء الغرب والاستعمار )
دائما أتشرف بكم أيها الشرفاء ..
البارون
عبيد خلف العنزي
يناير 14th, 2009 at 14 يناير 2009 6:42 م
غزة تكشف اليوم العُري العربي بكل المقاييس ..
وقد يقول قائل كلامك أجوف فالجميع يعرف أن غزة قد كشفت أن الساسة العرب ليسوا عند مستوى الاحترام ولا حتى الرجولة التي تكفل لهم اتخاذ مواقف الرجال وهنا يجب أن أوافق على هذا الرأي وإنما أريد أن أزيد عليه جانباً آخر لا يقل أهمية إن لم يكن أهم وهو الجانب الروحي لنا نحن المسلمين من العرب .. الدين الإسلامي نفسه !
هناك من كان موقفه مخزيا أيضا مثل موقف القادة بل يعتبر موقفه هو الخيانة الحقيقية في هذا الوضع جملة وتفصيلا..
القادة العرب منذ سقوط الخلافة العثمانية وهم عملاء وخونة يتلاعب بهم الغرب كيفما يشاء لسبب بسيط جدا فهو ولي نعمتهم وهو نفسه من وضعهم في مناصبهم حيث لاشرعية لهم عند شعوبهم من الأساس وأتحدى أي عربي يؤكد لي انه اختار حاكمه ورضي به ( بإستثاء أهل الإمارات الذين وحدهم زايد بالحكمة والسلام ) وأنا على يقين من أن أحدكم لن يجيب أبدا وأكبر دليل على ذلك هو أن السعوديين يرتجفون فزعا من فكرة القيام بمظاهرة في شوارع ( ما يسمى بالسعودية ) والأمن المصري يعتقل ويعذب بالمئات من الشعب المصري الناقم على حكومته حتى أنكم لن تجدوا حسني مبارك يقدم خطابا شعبيا في مكان مكشوف لأنه يعلم أن 99.99% يريد رأسه الخبيث كل القادة العرب اعتلوا مناصبهم بدماء شعوبهم عن بكرة أبيهم ولكن هم ليسوا موضوعي في هذه الكلمة الموجزة لأنهم ( لا حياة لمن تنادي )
موضوعي ببساطة هم العلماء .. أهل الدين الذين يحاسبهم الله تعالى على كتم ما أنعم به عليهم من العلم الشرعي الذي يؤكد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معناه أن الجهاد هو فرض كفاية إلى أن تقوم الساعة فإذا انتهكت حرمة إسلامية أو احتل بلد مسلم صار فرض عين على كل المسلمين رجالا ونساء وهذه فتوى شرعية لا يختلف عليها أي مسلم ولكن أين هي ؟؟!!
ما يحدث في فلسطين حرام أن يحدث وهدم الكعبة حجرا حجرا أهون على الله من موت مسلم واحد فكيف بكل تلك الأرواح التي أزهقت لأن الساسة خونة والعلماء أذناب ؟ نحن الشعب العربي نفهم لماذا يدس الساسة العرب رؤوسهم فالكلب لا يعض ذيله ولكن لماذا يدس العلماء رؤوسهم وهم يعلمون أن الساكت عن الحق شيطان أخرس وأنهم يوم القيامة سيحاسبون عن علمهم وعن ما قدموه وعن واجباتهم للمسلمين ؟ أين تلك العمائم التي أزعجتنا بالحلال والحرام ؟
أين تلك اللحى التي أباحت لنفسها أن تضع فريقا في الجنة وفريقا في السعير ؟
أين هم هؤلاء الذين حللوا الربا في البنوك ؟
كيف تريدون منا أن نقرأ أن علماء الأمة وعلى رأسهم الغزالي والباجي رحمهما الله تعالى قد اجتمعوا وأصدروا فتوى تفرض على القائد المجاهد أمير المسلمين يوسف بن تاشفين قائد المرابطين رحمه الله أن يوحد الأندلس وينهي حكم دويلات الطوائف بعد أن أعطت الدنية على دينها وصار أغلب حكامها يدفعون الجزية للإسبان والفرنسيين ثم تريدون منا أن نقبل منكم هذا الضعف والهوان ؟!!
إن كان خطأ الساسة قيراطاً فخطأ هذه الفئة الفاسدة من العلماء العملاء ملايين الأفدنة
وهنا أخاطب المفتي العام لـ( ما يسمى بالسعودية ) عبد العزيز آل الشيخ ومفتي مصر علي طنطاوي والشام والمغرب والعراق وكل عالم دين صالح مؤمن من أهل السنة والجماعة في كل العالم أقول لهم جميعاً :
إنكم محاسبون على صمتكم وخيانتكم أمام الله وإن كنتم تخشون قادة العرب فالله أولى أن تخشوه من ساسة أثبتت أنها أسوأ مخلوقات الله وألعنها حظاً..
لقد أفسد الساسة على أهلنا في فلسطين دنياهم ولكن غزة أفسدت عليهم أخراهم فلا تفسدوا آخرتكم أيها العلماء
وإني أسأل الله تعالى أن منكم ومن كل من يأبى أن يرفض ما نحن فيه ويعلن الجهاد والثبات وان دمائنا حرام على ساسة العرب وولية نعمتهم ( الصهيونية ) وأحتسب الى الله أمركم وأعوذ به من شركم الذي فاق كل شر أيها الشياطين .. لأن الله يحفظ الدين بالعلماء ومن يعلم ولا يحفظ ولا يلقن علومه إن هو إلا شيطان رجيم.
اتقوا الله .. اتقوا الله .. اتقوا الله
الحاكم سيموت وانتم ستموتون.. والله حي لا يموت
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد الهادي الأمين
عبيد خلف العنزي
13/1/2009م
فبراير 3rd, 2009 at 3 فبراير 2009 8:52 ص
العزيز أبو المعتدل …
الحمد لله على السلامة سعدت جداً من أجلك فلا شيء يعادل
الوطن …
حقق الله جميع أحلامك وأنا دائماً ما أؤمن بالحلم وبأن
لا شيء مستحيل …
دمت بخير
فبراير 4th, 2009 at 4 فبراير 2009 2:34 م
المدونات أصبحت كصفحات الوفيات ومع النظام الجديد نلاحظ
- منع خاصية التحكم فى عدد الإدراجات وحجم الإدراج فى كل صفحة
- منع خاصية التحكم فى حجم الكلمات ولونها
منع خاصية التحكم فى طريقة عرض اللغة وتصنيفها
- المتاهة ما بين الإدراج فى أعلى والسمات فى أسفل
- عند الضغط على رابط أى مدونة من خلال التعليقات لا يفتح فى صفحة أخرى جديدة بل يلغى الصفحة الموجودة
لو استمر الوضع على ما هو عليه فهو شئ مرهق ومضيعة للوقت
راسلوا إدارة مكتوب لتعالج السلبيات وتعيد الحياة للمدونات
بريد مكتوب
blogs@maktoob.com
تحياتى ولعلها آخر الأحزان!!
فبراير 8th, 2009 at 8 فبراير 2009 4:01 م
اخى الكريم ابو المعتدل
سلام الله عليك ورحمته وبركاته
اغبطك على زيارتك للارض المقدسة
لكن مبارك ىعليك وربنا يوعدنى
لكن لما الغايب بعد؟؟؟
لعلك بخير اخى
طمنا عليك
تقبل مرورى وتحيتى
فبراير 13th, 2009 at 13 فبراير 2009 2:53 ص
الحمدلله على سلامتك
ولت متأخرة نظرا لانشغالي ..
موضوع كبيـــر ويستحق القراءة مع جميع تعليقاته
كن بخير
شموخـ
مارس 31st, 2009 at 31 مارس 2009 3:08 م
سألنا عنكم فوجدناكم غائبين فنوهنا عن غيابكم فى الإدراج التالى
http://dsayed.maktoobblog.com/1596916/%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D9%82%D8%A9-%D9%81%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85/#comments
أتمنى أن تكونوا بخير
وأن يوفقكم الله فى حياتكم
تحياتى وتقديرى
مايو 23rd, 2009 at 23 مايو 2009 7:00 م
ايها الطيب الغالي ابو المعتدل فعلا انني افتقدكم آمل الاطمئنان عنكم كنت في مدونتي وجدت اسمكم الغالي وتعليقكم المشرف شكرا لكم .
ارجو ان تعذرني على انقطاعي بسبب انشغالاتي وظروف حياتي.
http://nour-zz.maktoobblog.com/1149525/%D9%81%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D9%88%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%AE%D9%88%D8%A7%D8%B7%D8%B1%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%A7%D9%84%D9%8A-%D8%B1%D8%B6%D9%88/
مع محبتي ودعواتي
الاعلامية سلام الحاج
لبنان
يونيو 7th, 2009 at 7 يونيو 2009 1:06 م
مرور سلام وتحية
وأدعو الله أن يوفقك
ديسمبر 8th, 2009 at 8 ديسمبر 2009 7:57 م
ابو المعتدل, عساك بخير , اين انت و هل من جديد لديك لنستفيد من خبراتك عن موضوع الاقتصاد تحديدا